أخبار لبنان

دياب: توجّه مصرف لبنان لرفع الدعم غير مقبول في الوقت الراهن

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في كلمة مساء اليوم: “على بعد أيام من ذكرى انتفاضة اللبنانيين ضد السياسات المعتمدة وتسببت بالانهيار الحاد الذي وصل إليه البلد على كافة المستويات، لا بد من وقفة أمام اللحظة الخطيرة، ولا بد من جرس إنذار ينقذ ما تبقى وينهي حالة الدوران. المسؤولية الوطنية تحتم على كل السياسيين أن يرتفعوا إلى مستوى القلق الذي يسيطر على اللبنانيين”.
أضاف: “قدرة اللبنانيين على تحمل الألم تترنح، لبنان يمر بمرحلة عصيبة، التجاذبات السياسية والمصالح الحزبية والشخصية كانت وما تزال تضع أنفسها أولولية على مصير الوطن. بكل أسف مفهوم الدولة في لبنان استنسابي، وليس هناك من مفهوم ثابت يرسخ فكرة الدولة القوية، لذلك فإن هذه التفاسير أخضعت مقومات الدولة لخدمة المحسوبيات”.
وتابع: “لقد أصبح الشباب يفتش عن فرصة الهجرة بحثاً عن الأمان الذي بدأنا نفقد ملامحه في لبنان، وفوق كل ذلك هناك من يسوق فكرة رفع الدعم عن الدواء والطحين والمحروقات. وتوجه مصرف لبنان لرفع الدعم غير مقبول في هذه الأحوال، وأي خطوة من مصرف لبنان لرفع الدعم يتحمل هو مسؤوليتها مع كل الذين يغطون هذا القرار، الخسائر باستمرار الدعم أقل خسارة من رفع الدعم. حبذا لو أوقف مصرف لبنان تمويل سياسات الهدر من أموال المودعين، إذا لم يستطع مصرف لبنان مقاومة الضغوط السياسية سابقاً، ليس مفهوماً الاستقواء على الناس اليوم. نقول بالفم الملآن لا لرفع الدعم عن الدواء والطحين والمحروقات، يمكن اعتماد قاعدة ترشيد الدعم ليستفيد المحتاجون، إلغاء الدعم سيؤدي إلى نتائح كارثية، ودائع اللبنانيين يجب أن تعود إليهم وهذه مسؤولية المصارف ومصرف لبنان والدولة”.
ودعا إلى “إعادة ضخ الحياة في المبادرة الفرنسية التي تركز على الإصلاحات. وأنا على يقين أن اللبنانين سيحفظون وطنهم وسيحمون وحدته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى