جاليات

«حوار شيخين في الإسلام»اجتهاد عميق للاديب المفكر اسامة ابو شقرا

«حوار شيخين في الإسلام»هو الكتاب العاشر في سلسلة كتب الاديب المفكر اسامة ابو شقرا والصادر عن دار الدندشي للطباعة والنشر في مونتريال وبالتعاون مع دار يافا العلمية للنشر والطباعة والتوزيع– عمان –الاردن .

يقع الكتاب او  الكتيّبٌ في 112 صفحة باللونين الاسود والابيض وفيه يرى كاتبه وجوب تبيان ما يرى فيه تشويهًا لسماحة وتعاليم دين الاسلام الحنيف، من الأفعال والأقوال المسيئة بحقه بما فيها تلك التي يدّعون فيها التشبّه بالنبيّ محمد ﷺ، آملا المساهمة  مع الغيارى والحريصين، في الحفاظ على نقاوة الإسلام، وإعادة مسيرة من أخطأ من المسلمين إلى الطريق القويم، كما بلّغنا إيّاه الرسول ﷺ، بما نزّله الله، عزَّ وجلَّ، عليه في آيات القرآن الكريم.

وفي الكتاب يشرح المفكر رؤيته في ما نحتاجه اليوم لتبيان الخاطئ من الممارسات والأفعال والأقوال، والتخلّص منها،عارضا الى ما جال في خاطره في هذا السياق، على شكل حوارٍ تخيّله جرى، بين شخصين وهميين، مسلمين مؤمنين، جمعتهما مقاعد الدراسة، في المرحلتين الثانوية والجامعية. أحدهما، الشيخ إبراهيم، تقليديّ التفكير، يعتبر أن عمل رجل الدين مهنةٌ تؤمّن له موردًا ماليًّا يعيش منه في بحبوحة، هو وعائلته؛ وكان قد قبِلَ كلَّ ما درسه في الجامعة، من دون اعتراضٍ أو تحقّق أو تدقيق، وكما جاء في الكتب المقررة، وعلى ألسنة الأساتذة المحاضرين؛ ولكنّه لم يكن متحجّرًا متمسّكًا بحرفيّة ما تلقّنه، بل كان يحترم رأي الآخر ويستمع إليه، فإن اقتنع بصوابه قبله وتبنّاه بدوره. والثاني، الشيخ سالم، منفتح واسع التفكير، يدرس ويمحِّص بتجرّدٍ وإيجابية، ويستند في أبحاثه على أسسٍ علمية ومنطقية، ولا يتبنّى إلّا ما يقتنع به عقله قبل قلبه، وما لا يتعارض مع مفهومه لما جاء في القرآن الكريم.

حوار شيخين في الإسلام من الكتب التي تؤسس لفهم مفاهيم الاسلام باسلوب علمي ادبي قريب الى الحقيقة وان كانت الاسماء أو الشخصيات والحديث المتبع من الخيال .

No photo description available.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى