أخبار دولية

مصر: التحقيق مع أستاذ جامعي متهم بـ«ازدراء الدين الإسلامي»

أوقف وزير التعليم العالي المصري، خالد عبد الغفار، أستاذا جامعيا عن العمل وأحاله للتحقيق العاجل، بتهمة «سب القرآن وازدراء الدين الإسلامي».

وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه «في ضوء متابعة الوزارة لما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي والشكوى المقدمة من طلاب الفرقة الثانية في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في الإسكندرية، شمال مصر، بشأن ما صدر من أحد أعضاء هيئة التدريس في المعهد، وتم تداوله من خلال مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي، سب فيه القرآن الكريم بقوله (بلا آية بلا زفت) ردًّا على اعتراض أحد الطلاب الذي استشهد بآية قرآنية في حديثه مع الدكتور، وجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بندب أحد أساتذة كلية الحقوق جامعة الإسكندرية للتحقيق العاجل في ما تم تداوله، مع إيقاف عضو هيئة التدريس عن العمل لحين ظهور نتيجة التحقيق على أن تعرض نتيجة التحقيق على السيد الوزير خلال 48 ساعة».
وبدأت الواقعة بتداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقطع فيديو لمشاجرة لفظية بين الطلاب والدكتور محمد مهدلي، أستاذ علم الاجتماع في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية في الإسكندرية، بسبب ما وصفوه بـ«ازدرائه الدين الإسلامي».

ويُظهر الفيديو نقاشًا بين طلاب وأستاذ علم الاجتماع بالمعهد أثناء حديثه عن زنا المحارم والزواج العرفي، إذ قال بعضهم إن آيات القرآن الكريم واضحة وما يقوله الدكتور مخالف لها، ما جعل الأخير يرد عليهم «بلا آية بلا زفت» ما اعتبروها «إساءة للدين الإسلامي».

ولاقى الفيديو الذي جرى التقاطه خلال محاضرة عن «أزمة زنا المحارم والزواج العرفي» داخل المعهد العالي انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بإحالة الدكتور مهدلي للتحقيق وفصله من التدريس.
مهدلي قال إن الفيديو المنتشر «تمت تجزئته عمدا من سياقه، من أجل خلق أزمة» على حد قوله.
وأكد أن «عمله أستاذاً لعلم الاجتماع يجعله يناقش جميع القضايا الاجتماعية» موضحاً أنه «كان يناقش قضية سفاح القربى والزواج العرفي، وتفاجأ ببعض الطلاب الذين تجادلوا معه بشدة وأهانوه، ما أدى إلى دفعه إلى طردهم من المحاضرة».
ووصف الحادث بأنه «مدبر» قائلا: «هناك أياد خفية تحرك الأشياء ضدي» مؤكدا أنه أبلغ الشؤون القانونية بالمعهد للتحقيق في الحادث.

المصدر: القدس العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى