طفولة

دراسة تحذر… تحديق الأطفال المفرط في الشاشات الإلكترونية يؤثر سلبياً على سلوكهم

أظهرت دراسة حديثة أن غالبية الأطفال، دون سن الخامسة، باتوا يقضون وقتاً طويلاً أمام الشاشات الإلكترونية أكثر مما ينصح به أطباء الأطفال.
وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) بتجنب جلوس الأطفال الصغار أمام الشاشة، بينما يجب على الأطفال الّذين تتراوح أعمارهم بين العامين والخمسة أعوام قضاء ساعة واحدة يومياً فقط أمام الشاشة.
وقام الباحثون بتحليل أكثر من 60 دراسة تبحث في أكثر من 89 ألف طفل في العالم، ووجدوا أن الأطفال دون سنّ الثانية يحدقون أغلبية الوقت في التلفزيون، بينما يستهلك الأطفال الّذين تتراوح أعمارهم بين العامين والخمسة أعوام جميع الأجهزة الالكترونية.
وأشار الباحثون إلى أنه يمكن ربط هذا الموضوع بالسمنة، وذلك بسبب حلول الأجهزة الالكترونية مكان الأنشطة البدنية. وبالتالي، فإن قضاء الوقت الطويل أمام الشاشة يُعزز شهية الطفل على تناول الطعام، والنوم غير المنتظم وحتى يجعله عرضة لمشاهدة محتويات عنيفة على التلفزيون، الأمر الّذي يمكن أن يؤثر سلبياً على سلوكه.
كما وجدت دراسات أخرى أن مشاهدة التلفزيون بشكل مفرط يمكن أن يُسبب تأخيرات معرفية وعاطفية في نمو الطفل.
ومن جهتها، فتوصي خبيرة طبية باتباع بعض النصائح المفيدة، تتمثل بوضع جدول زمني مخصص لقضاء الوقت أمام الشاشة، وتخصيص وقت محدد في عطلات نهاية الأسبوع للعب وممارسة الأنشطة الرياضية في الخارج، بعيداً عن أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللّوحية في المنزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى