أخبار لبنان

ملحم رياشي: انا مع مشاركة الاغتراب وارتباطه وربطه أكثر فأكثر في انبثاق السلطة داخل الوطن.

حاوره جاد جابر

تحتدم المعركة الإنتخابية بين الأقطاب لا سيما المسيحية منها، فكل فريق يسعى للحصول على أكبر تكتل نيابي يفرض نفسه من خلاله،ومن أبرز هذه المعارك  معركة التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، الأول يريد أن يثبت للجميع أن اغتياله السياسي خصوصا في   السنوات الأخيرة قد سقط، والثاني يود ان يحقق توازنا نيابيا بينه وبين “كتلة السلاح” كما يسميها.

ومن أبرز ساحات هذه المعركة، منطقة المتن، حيث يشكل المقعد الكاثوليكي فيها تحدياً عونياً بدرجة أولى لناحية الحفاظ عليه عبر تجيير أصوات التياريين لإدي المعلوف ووضع إبراهيم كنعان أو الياس أبو صعب رهن الانكسار أو كسر أدي معلوف وما يمثلّه من عصب نضالي عوني،في ما على المقلب الآخر، سيشكل سقوط ملحم رياشي  صفعة قوية للقوات اللبنانية.
وللحديث أكثر عن هذه المعركة يستضيف موقعنا الوزير ملحم رياشي في محاولة لوضع النقاط أكثر على حروف هذه المعركة المحتدمة فيما بين هذين القطبين المسيحيين.

١-بداية، كيف تجدون القانون الإنتخابي الحالي؟

⁃ انه أفضل الممكن لتصحيح التمثيل، وكل ما يقال عن ان القانون الانتخابي هو  السبب في حصول حزب الله على الاكثرية عام ٢٠١٨، انما يندرج في اطار السخافة والسذاجة، وفي الحقيقة فان خلافات قوى ١٤ آذار وغباءاتها في التحالفات هي التي أوصلتنا الى ما نحن عليه.

٢- هل يضمن ملحم رياشي مقعد المتن الكاتوليكي، أم سيكون للتيار الوطني الحر كلام آخر؟ كما هل ستعمد القوات إلى تقسيم الأصوات التفضيلية بين رازي الحاج وملحم رياشي لضمان نجاح أحدهما؟

⁃ القرار يعود للناس وانا احترم خياراتهم، اما بالنسبة لتوزيع الاصوات فهو قرار يعود للقيادة وسيتم اتخاذه طبعا في الوقت المناسب لتأمين الانتصار الاكبر في المتن.

٣- هل من “أوعا خيك” جديدة  بعد الإنتخابات النيابية؟

⁃ “اوعا خيّك” هي حكاية كل مؤمن في كل يوم بين الاخوة على المستوى المسيحي كما الوطني، اما اي اتفاق سياسي جديد مع التيار فاستبعده كلياً لانعدام الثقة، والابتعاد القوي في السياسة.

٤-ما هو هدف القوات اللبنانية من الإنتخابات النيابية المقبلة؟

⁃ تحقيق تغيير استراتيجي على المستوى الديموقراطي يعيد دوران عجلات الدولة والاقتصاد بشكل صحيح في الاتجاه
المناسب لفك عزلة لبنان.

٥- ماذا عن مشروع ملحم رياشي الإنتخابي للمتن وللبنان؟

⁃ مشروعي الانتخابي ألخّصه بأربع كلمات لا اكثر: “الحياد الفاعل لانقاذ لبنان”، فالحياد وحده يعيد الاستقرار الى البلاد، والاستقرار من شأنه ان يولّد الازدهار، فيعود تدفق الاموال والاعمال الى لبنان وبالتالي الدور الرسولي للبلد والبحبوحة.

٦- هل يمكن القول ان زيارتك الى السعودية هي من الأسباب التي أدت إلى عودة السفير السعودي إلى لبنان؟ وماذا عن علاقة القوات اللبنانية بالمملكة العربية السعودية اليوم؟

⁃في الحقيقة، لقد قمت بزبارة السعودية بايعاز من رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، وقد ساهمنا بما أوتينا لاعادة السفراء وعبرهم التوازن الاقليمي منعاً من مزيد من العزلة والانحدار للبنان.
⁃ اما في ما يتعلق بعلاقة القوات اللبنانية بالسعودية فهي علاقة قائمة على صداقة وتحالف متينين، لمَ ما  للمملكة من يدٍ طولى في دعم لبنان وسيادته واللبنانيين في تعاون راقٍ وندّي.

٧- ما رأيك في كل من:
العهد: فشل ذريع جداً للاسف
١٧ تشرين: شعب طيب استغلّه بعض البورجوازيين الذين لا يملكون قضية، أغبياء وأصحاب اموال ومفجوعين الى السلطة والمراكز اكثر من اهل السلطة.

٨- ماذا عن الدائرة ١٦، ومشاركة الإغتراب اللبناني في الانتخابات المقبلة؟

انا ضد الدائرة ١٦، ومع مشاركة الاغتراب وارتباطه وربطه أكثر فأكثر في انبثاق السلطة داخل الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى