أخبار لبنان

هوكشتاين انتقل إلى إسرائيل براً عبر الناقورة: لا ترسيم إلا عبر المفاوضات

في ملف ترسيم الحدود، انتقل الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، الى اسرائيل عبر بوابة الناقورة في جنوب لبنان، وهو ما أثار تحفظ قناة «المنار» الناطقة بلسان حزب الله وبعض وسائل الاعلام الحليفة على خلفية ان هذا المعبر مفتوح للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان وليس للسفراء والموفدين، رغم وجود بعض الاستثناءات.

وقبل مغادرته تحدث هوكشتاين الى قناة «ال بي سي» حول تهديدات حزب الله الأخيرة، قائلا: ان الولايات المتحدة كانت واضحة جدا، بقولها ان الطريق الوحيد للتوصل الى حل لملف ترسيم الحدود البحرية هو من خلال طاولة المفاوضات والديبلوماسية.

وعن اتهام بري الولايات المتحدة بالتدخل في عمل شركة توتال وبلوك رقم 9، قال هوكشتاين: أنا متأكد من أن شركة توتال وقيادتها يمكنها اتخاذ قرارات بشأن مكان الحفر دون الولايات المتحدة أو من دون أن يخبرها أحد بما يجب عليها القيام به، ونحن لا نقول لأحد أين يجب أن يقوم بالحفر.

وأضاف: «ان حقل كاريش شهد بالفعل بالسنوات الماضية نشاطا هائلا من دون اعطاء أهمية وإعاقة العمل فيه».

وقال: «بحسب تجربتي في الشرق الأوسط بشكل عام وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط هناك دائما أزمة سياسية تلوح في الأفق ولكن أعتقد أنه يجب أن نأخذ هذه المخاوف على محمل الجد والتصرف بسرعة».

واشـــارت قـــنـاة 14 الإسرائيلية الى ضغوط اميركية من اجل التوصل الى تسوية مع لبنان، وان الحكومة المصغرة الأمنية والسياسية في اسرائيل ستجتمع اليوم الاربعاء لمناقشة الأمر.

رئيس التيار الحر النائب جبران باسيل، اعتبر اننا «نعيش معادلة قوة «كاريش مقابل قانا»، وهذه المعادلة تنفذها المقاومة. لكن المقاومة غير المستظلة بالدولة تتجلد.. وما بيعود فيه سريان للدم في عروقها، وكل حدا يعتقد انه يستطيع ان يعيش خارج الدولة لا يستطيع الاستمرار.. ونحن اول من قال: لا غاز من كاريش من دون غاز من قانا، بدكم غازكم وبدنا غازنا…».

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، ان بلاده لم تتلق اي طلب رسمي من لبنان لتصدير الوقود اليه، مشيرا الى ان ايران تنتظر اي طلب من لبنان لتتعامل معه بإيجابية، وان لطهران رغبة في تحسين أوضاع لبنان الاقتصادية.

وتقول أورو فغالي المدير العام للنفط انها انجزت الملف التقني لاستيراد النفط الايراني، لكن القرار السياسي شأن الحكومة اللبنانية.

وتكشف قناة المنار في هذا السياق، انه خلال حديث هوكشتاين مع وزير الطاقة وليد فياض، بدا متحفظا او معترضا على استيراد «الفيول» من ايران، ما يعني ان ملف هوكشتاين يتجاوز الترسيم البحري، الى الضغط الكامل على لبنان.

ويقول العميد المتقاعد شارل ابي نادر لقناة المنار ان هناك انقساما حكوميا حول هذا الموضوع، وان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي رفض الحديث عنه، او عرضه على مجلس الوزراء، وكانت نظرة الرئيس ميقاتي ان العرض الايراني ليس جديا، ورد هذا الموقف الى ما وصفه بارتباطات ميقاتي الاميركية والخارجية، حسب “الانباء” الكويتية.

وغداة مغادرة الوسيط الاميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل اموس هوكشتاين لبنان الى تل ابيب، حيث ذكر انه واصل البحث في ملف ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، أفيد ان الحكومة الاسرائيلية ستجتمع اليوم لمناقشة القضية، كما ذكرت “النهار”. ويبدو ان عودة الوسيط الأميركي الى بيروت لن تكون بعيدة بل ربما بعد اقل من أسبوعين لنقل الجواب الإسرائيلي على الطرح اللبناني الذي نقله ردا على اقتراح إعطاء حقل قانا كاملا للبنان مقابل اعتماد خط متعرج شمال الخط 23 واقتطاع إسرائيل أجزاء من البلوك 9. اما في الداخل، فعرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب للتطورات المحلية والإقليمية والدولية، كما تم تقييم المحادثات التي اجراها الوسيط الأميركي، والمعطيات التي توافرت حول الاتصالات التي يقوم بها لتحريك ملف المفاوضات غير المباشرة والتي يفترض ان تستكمل بترسيم الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى