أخبار لبنان

المرشح الرئاسي زياد حايك: الرئيس التوافقي لا يعني انه ضعيف

قبل ايام قليلة على الجلسة النيابية الثالثة المخصصة لانتخاب الرئيس العتيد للجمهورية يوم الخميس المقبل غرد المرشح لرئاسة الجمهورية زياد حايك عبر حسابه على “تويتر” في رسالة وجهها بالصوت والصورة الى اللبنانيين حدد فيها مواصفات الرئيس “التوافقي” ورئيس الحكومة “الطرف”.

وقال فيها: “ان رئيس الجمهورية حْكما يجب ان يكون توافقيا، ليكون حكما هذا ما اراده الدستور بعد الطائف. والرئيس التوافقي لا يعني انه ضعيف وليس لديه رأيا، وهو من يحظى باحترام كل الفرقاء ويرون فيه رجلا عادلا ونظيفا وعلى مسافة واحدة من مختلف الاطراف، وعنده من الحكمة ما يكفي لحل اي خلاف ومن الشجاعة ما يكفي لحماية الدستور.

اضاف حايك: “لقد راينا في كل مرة من تاريخنا كان الرئيس فيها طرفا خرب البلد. فلبنان ازدهر كل مرة كان فيها الرئيس حكما. وليكون الرئيس جامعا الى اقصى حد ممكن طلب الدستور بان يكون التصويت له باكثرية الثلثين في الدورة الاولى وان يكون النصاب بالثلثين من الدورة الأولى كما في الدورات اللاحقة”.

واستطرد قائلا: “من المفترض ان يكون رئيس مجلس الوزراء “طرفا”، لانه يؤلف حكومة وليس من الضروري ان تحصل على ثقة مجلس النواب بما يزيد على “اكثرية عادية” في مجلس النواب، وبهذه الطريقة يتأمن وجود موالاة  اكثرية ومعارضة، موالاة تحكم ومعارضة تعارض وتراقب وتسائل

وختم تغريدته قائلا: هكذا تكون الحوكمة الرشيدة قد تحققت وهكذا نطبق اتفاق الطائف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى