صحة

ألم في الساق… متى يدعو للقلق؟

لا تعتبر الجلطة دوماً السبب وراء الشعور بألم في الساق. فيمكن أن تكون ناتجة من مشكلة في العضلات أو الأعصاب ولا بد من معرفة أسبابه الحقيقية تجنباً لتطور الحالة وبلوغها مراحل خطيرة تصعب فيها المعالجة بحسب ما نشر في SanteMagazine.

ماذا يمكن أن تكون الأسباب وراء الشعور بآلام في الساق؟

يمكن أن تنتج الآلام في الساق عن مشكلة في العضلات أو في الأعصاب أو في الأوعية الدموية. وأياً كانت حدتها، يجب عدم الاستخفاف بها ويجب معرفة أسبابها تجنباً للإصابة بجلطة رئوية يمكن أن تكون قاتلة.

أحياناً، يمكن أن ينتج الألم في الساق عن التقلصات العضلية التي تحصل غالباً ليلاً أو لدى القيام بجهود زائدة. فسببها يكون عادةً بذل مجهود كبير أو جفاف السوائل في الجسم أو النقص في المغنيزيوم أو البوتاسيوم أو حتى بسبب التعرض للتوتر. كما يمكن أن ينتج هذا الألم من تعب في العضلات بعد القيام بنشاط جسدي، بعكس ما يحصل مع التقلصات العضلية التي تحصل أثناء بذل هذا المجهود. هي تحصل عادةً بسبب عدم تحمية الجسم قبل القيام بنشاط جسدي أو بسبب عدم ترطيب الجسم بمعدلات كافية وهي تخف تدريجاً خلال أيام.

من جهة أخرى، يمكن أن يحصل تمزّق عضلي أثناء ممارسة الرياضة، فيكون الألم حاداً ويمكن إيجاد صعوبة في المشي بشكل طبيعي. بحسب حدة الحالة، قد يكون من الضروري وقف أي نشاط جسدي لمدة 3 إلى 6 أسابيع.

اما الألم الحاد الذي يظهر فجأة في أسفل الساق عند الكاحل فيمكن أن ينتج من التهاب في الوتر الذي يربط ما بين العضل والعظم في خلف الكاحل. يحصل هذا الالتهاب غالباً عند القيام بقفزة مفاجئة حيث يمكن عندها الشعور بألم حاد في الكاحل وتكون هناك صعوبة في المشي.

أما الألم الذي يمتد من أسفل الساق باتجاه الفخذ فيدعو إلى التفكير بالجلطة. فيمكن أن يحصل تجلط دموي في أحد الأوردة ما يمنع عودة الدم. تجدر الإشارة إلى أن حصول هذا التجلط الدموي مرتبط بأمراض عديدة منها القصور الوريدي أو القصور في القلب أو في الجهاز التنفسي أو الخلل في انتظام دقات القلب أو الخلل في تخثر الدم. لكنها ليست عوامل الخطر الوحيدة. فالركود لفترة طويلة في وضعية الجلوس أو النوم أو الخضوع إلى عملية جراحية من العوامل التي قد تساهم في الإصابة بجلطة.

 متى يدعو الألم في الساق إلى القلق؟

بالدرجة الأولى يجب استبعاد عامل الخطر الأساسي وهو وجود تجلط دموي يشير إلى الإصابة بجلطة.

في حال كان الألم في الساق حديثاً:

– يمكن الشعور بألم تلقائي أو تحسس عند اللمس

– يترافق الألم مع تورم في الساق أو في الكاحل

– في موضع الألم يكون الجلد أحمر اللون وقد يترافق مع إحساس بالحرارة فيه.

علماً أن هذه الأعراض قد لا تكون حادة وقد لا تظهر إلا من خلال انزعاج بسيط. هذا، ويجب عدم تمسيد الموضع المعني لأن ذلك قد يؤدي إلى تحريك التجلط ويؤدي إلى جلطة رئوية.

في حال دام الألم أياماً عدة:

في حال الشعور بألم مستمر، إلى جانب تعب شديد وانقطاع النفس مع وجع في الصدر من الضروري التوجه إلى الطوارئ مباشرة. علماً أنه في حالة من 7 تعتبر الجلطة قاتلة في كثير من الأحيان لا يتم اكتشافها إلا بعد أن تتحول إلى جلطة رئوية. فيكون التجلط قد انتقل من الساق باتجاه القلب وقد وصل إلى الرئة. وهذا ما يجب تجنبه حتماً وهو مصدر القلق الأساسي في حال الشعور بألم في الساق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى