أخبار كندا

سوق الايجارات في كندا يشتعل بارتفاع الأسعار!

في حين أن التأثير الكبير لارتفاع معدلات الفائدة على الإقراض في سوق الإسكان قد تمت محاصرته، إلا أن ما يحدث في سوق الإيجار لم يحظ بنفس القدر من الاهتمام. فيمكن لأي شخص وقّع عقد إيجار أن يشهد مؤخرا على ارتفاع أسعار الايجارات في جميع أنحاء كندا بوتيرة غير مسبوقة.فوفقا لبيانات من موقع تأجير المساكن Rentals.ca وتحليلها من قبل شركة البيانات Urbanation، فقد بلغ متوسط الإيجار في تشرين أول/أكتوبر في جميع أنحاء كندا 1،976 دولارا. وهذه زيادة بنسبة 11.9 في المائة، متقدمة بكثير على معدل التضخم في كندا البالغ 6.9 في المائة.

الزيادات ليست متساوية في جميع أنحاء البلاد، فقد شهدت كندا الأطلسية ارتفاعا في الإيجارات بوتيرة مذهلة بلغت 32.2 في المائة في العام الماضي. وشهدت أونتاريو وكولومبيا البريطانية وألبرتا زيادات بنسبة 17.7 في المائة و 15.1 في المائة و 13.2 في المائة على التوالي.

شهدت مقاطعات أخرى زيادات أقل من المتوسط الوطني، ولكن في كل سوق تقريبا في جميع أنحاء البلاد، يواجه المستأجرون قفزة هائلة في تكلفة الحفاظ على سقف فوق رؤوسهم.

وفي حين أن سوق الإسكان قد يكون في طريقه إلى التهدئة، فإن سوق الإيجار يشتعل، حيث ارتفع متوسط سعر الوحدة بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

من جهة أخرى يجادل المدافعون عن حقوق المستأجرين بأن هناك حاجة إلى التحكم في الإيجار أكثر من أي وقت مضى، بسبب شبح التضخم المرتفع. حتى في المقاطعات التي تحدد نسب معينة لرفع الايجار هناك ثغرات. ففي أونتاريو، على سبيل المثال، أكثر ما يسمح للمالك برفعه دون إذن خاص من مجلس المالك والمستأجر في المقاطعة هو 2.5 في المائة لعام 2023.

ولكن هذا ينطبق فقط على الوحدات التي كانت مشغولة بالفعل، في حين يمكن استئجار الوحدات الشاغرة لأي مبلغ يريد الملاك تحديده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى