منوّعات

“الأرملة السوداء” سمومها أشد فتكاً من سم الأفعى!

ربما يكون في اعتقادك أن الأفاعي هي الكائنات الأكثر سمية وفتكاً، لكن الأرملة السوداء ستفاجئك! فبحسب التقارير والأبحاث التي أجريت على هذا العنكبوت، فإن سمها أقوى ب 15مرة من سم الأفعى الجرسية، وتنتشر في بلاد كثيرة من ذات المناخ المعتدل، خصوصاً في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وأستراليا ودول جنوب آسيا وعدد من دول أفريقيا، وتتغذى على أي نوع من الحشرات التي تعلق في شباكها.

ولحسن الحظ لا تلدغ الأرامل السوداء البشر كثيراً، إلا عندما تشعر بالتهديد، وعلى الرغم من أن حالات الوفاة بسبب سم الأرملة السوداء قليلة؛ إلا أنها تسبب الغثيان والتعرق الغزير مع آلام قاسية في البطن والظهر والعضلات وترفع ضغط الدم وتشل حركة الحجاب الحاجز، وهو ما يمكن أن يؤدي للاختناق، ويوجد أدوية مضادة لسم الأرملة السوداء، لكن يستحسن أخذها بسرعة كبيرة، وتحت إشراف طبي، وقد يدوم الألم والأعراض لعدة أيام حتى بعد العلاج، خصوصاً إذا كانت اللدغة من الأنثى، فهي أشد فتكاً وقوة، وهي خطيرة جداً على الأطفال والمرضى وكبار السن.

وتعيش ذكور العناكب السوداء بضعة أشهر قليلة، فيما يصل عمر الأنثى إلى ثلاث سنوات، ولذلك سميت بالأرامل، وعادة ما تأكل الذكر بعد التزاوج، خصوصاً أن حجمها ضعف حجمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى