صحة

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء

حاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الكرفس والبطيخ والخيار، فتناول هذه الأطعمة مع اقتراب موعد النوم يعني النوم مع امتلاء المثانة؛ مما قد يجعلك تستيقظ للذهاب إلى الحمام في منتصف الليل. بالتالي يؤثر ذلك على جودة نومك أثناء الليل.

الطعام الحار

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم مباشرة إلى عسر الهضم وتحفيز حرقة المعدة.

التفاح

يساعد البكتين وهو نوع من الألياف الموجودة في التفاح، في التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، لكن من الصعب هضمها أثناء الليل، بالتالي يمكن أن تؤدي إلى الحموضة، ويوصي خبراء التغذية أيضاً بتجنب تناول الفاكهة في العشاء.

البروكلي والقرنبيط

البروكلي والقرنبيط خضراوات مليئة بالفيتامينات، لكنها تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان التي تستغرق وقتاً أطول للهضم، وتناول هذه الخضروات قبل النوم يعني أن جسمك قد يضطر إلى مواصلة العمل لهضمها أثناء النوم، وهذا سوف يمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومن المعروف أنها تساعد في تقليل الشيخوخة، فضلاً عن خطر الإصابة بأمراض القلب، لكنها تحتوي أيضاً على مادة الكافيين والأحماض الأمينية التي تعمل على تحسين اليقظة؛ لذا فإن تناولها قبل وقت النوم قد يبقيك مستيقظاً طول الليل.

يبقى الحديث عن الطعام قبل النوم مثير للجدل بين رفض قاطع، ورأي آخر لا يرى فيه ضرراً، إضافةً إلى كثرة النصائح عن ماذا نفعل قبل النوم من قبيل تجنب الهاتف، وأخذ حمام للراحة، وقراءة كتاب. وحسب خبراء، فإن بعض الأطعمة لها القدرة على المساعدة على النوم بشكل أفضل، فى حين أن تناول الأطعمة الخاطئة قد يكون ضار لجودة النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى