صحة

6 فوائد صحية مثبتة علميا للشوكولا الداكنة

إن تناول الشوكولا الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو باعتدال يمكن أن يوفر لك منسوب من مضادات الأكسدة والمعادن، إلى جانب أنه قد يساعد في حمايتك من أمراض القلب، ولكنها تحتوي أيضًا على كميات عالية من السكر والسعرات الحرارية.

تعد الشوكولا الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر إيجابًا على صحتك، وهي بالأصل مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، الذي يعد أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة. حيث تشير الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة يمكنها تحسين صحتك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فيما يلي 6 فوائد صحية التي يدعمها العلم للشوكولا الداكنة أو الكاكاو:

1 تعد مغذية جدا

إذا اشتريت شوكولا داكنة ذات جودة عالية وتحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، فهي تعد مغذية للغاية؛ حيث تحتوي على كمية مناسبة من الألياف القابلة للذوبان والمليئة بالمعادن، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

من المؤكد أن 100 جرام من الشوكولا تعتبر كمية كبيرة إلى حد ما وليست شيئًا يجب تناوله يوميًا. لهذا السبب، من الأفضل تناول الشوكولا الداكنة باعتدال.

وتعتبر الأحماض الدهنية للكاكاو والشوكولا الداكنة جيدة أيضًا. حيث تتكون الدهون في الغالب من حمض الأوليك (دهون صحية للقلب توجد أيضًا في زيت الزيتون)، وحمض دهني، وحمض البالمتيك.

وتحتوي الشوكولا الداكنة أيضًا على منبهات مثل الكافيين والثيوبرومين، ولكن من غير المرجح أن تبقيك مستيقظًا في الليل، حيث أن كمية الكافيين قليلة جدًا مقارنة بالقهوة.

2 مصدر قوي لمضادات الأكسدة
يرمز ORAC إلى قدرة امتصاص الأكسجين الجذرية، حيث إنه مقياس لنشاط مضادات الأكسدة في الأطعمة. وقد قام الباحثون بوضع مجموعة من الجذور الحرة أمام عينة من الطعام، ورأوا كيف يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الطعام نزع سلاح الجذور الحرة.

وبناءً على هذه الدراسات، تعتبر الشوكولا غنية بمضادات الأكسدة. لكن الصلة البيولوجية لقيم ORAC موضع تساؤل، حيث يتم قياسها في أنبوب اختبار وقد لا يكون لها نفس التأثير في الجسم.

 

إن الشوكولا الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا والتي تعمل كمضادات للأكسدة. وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول وغيرها من مضادات الاكسدة. وفقًا للأبحاث، فإن مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولا الداكنة قد تساعد في خفض بعض أشكال الكوليسترول الضار عند دمجه مع أطعمة أخرى مثل اللوز والكاكاو.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الكاكاو والشوكولا الداكنة لهما نشاط مضاد للأكسدة، إلى جانب أنها تحتوي على بوليفينول وفلافانول أكثر من أي فواكه أخرى تم اختبارها، والتي تضمنت العنب البري وتوت الأسي.

3 قد تحسن تدفق الدم
يمكن أن تحفز مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولا الداكنة البطانة الغشائية؛ بطانة الشرايين، لإنتاج أكسيد النيتريك (NO). وتتمثل إحدى وظائف أكسيد النيتريك في إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

تظهر العديد من الدراسات الخاضعة للرقابة أن الكاكاو والشوكولا الداكنة يمكن أن يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم، على الرغم من أن الآثار عادة ما تكون خفيفة.
ومع ذلك ، أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم عدم وجود أي تأثير لها، لذا يمكن تناولها مع القليل من الملح.

ومن المحتمل ألا يحصل الأشخاص الذين يتلقون علاج لارتفاع ضغط الدم على أي فائدة إضافية من إضافة فلافانول الكاكاو إلى نظامهم الغذائي.

4 ترفع الكوليسترول الجيد
يمكن أن يؤدي استهلاك الشوكولا الداكنة إلى تحسين العديد من عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب، فقد يقي من ارتفاع الكوليسترول.

ففي دراسة صغيرة، وجد أن تناول الشوكولا الداكنة المضاف إليها فلافانول اللايكوبين يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء والدهون الثلاثية.

من المرجح أن تتأكسد بعض أشكال الكوليسترول السيء، وهو ما يحدث إذا تفاعلت مع الجذور الحرة في جسمك. حيث إن عملية الأكسدة تجعل جسيم الكوليسترول السيء نفسه متفاعلًا وقادرًا على إتلاف الأنسجة الأخرى، مثل بطانة الشرايين في قلبك.

من المنطقي تمامًا أن الكاكاو يقلل من أشكال الكوليسترول السيء المعرضة للأكسدة، حيث يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة القوية التي تجعله يدخل مجرى الدم ويحمي البروتينات الدهنية من الأكسدة.

 

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل الفلافانول في الشوكولا الداكنة من مقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر شائع لأمراض مثل أمراض القلب والسكري. ومع ذلك، تحتوي الشوكولا الداكنة أيضًا على السكر، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس.

5 قد تحمي بشرتك من أشعة الشمس
قد تكون المركبات النشطة بيولوجيًا في الشوكولا الداكنة مفيدة أيضًا لبشرتك. حيث يمكن أن يحمي الفلافانول من أضرار أشعة الشم ، ويحسن تدفق الدم إلى الجلد، ويزيد من كثافة البشرة وترطيبها.

إن الحد الأدنى لجرعة الحماية (MED) هو الحد الأدنى من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإحداث احمرار في الجلد بعد 24 ساعة من التعرض.

وقد أظهرت الدراسات أن الحد الأدنى لجرعة الحماية يمكن أن يزيد بل ويتضاعف بعد تناول الشوكولا الداكنة أو الكاكاو عالي الفلافانول لمدة 12 أسبوع، ونتيجة ذلك هي أن بشرتك تتمتع بحماية أفضل من أشعة الشمس.

لذا، إذا كنت تخطط لقضاء إجازة على الشاطئ، ففكر في الاستمتاع ببعض الشوكولا الداكنة الإضافية في الأسابيع والأشهر السابقة. لكن استشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية قبل التخلي عن روتينك المعتاد للعناية بالبشرة لصالح المزيد من الشوكولا الداكنة. وتذكر أن الشوكولا لا يمكن أن تحل محل واقي الشمس وأشكال الحماية الأخرى من أشعة الشمس.

6 يمكن أن تحسن وظائف المخ
الأخبار السارة لم تنته بعد، فقد تعمل الشوكولا الداكنة أيضًا على تحسين وظيفة دماغك. حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من الفلافانول يمكن أن يحسن تدفق الدم إلى الدماغ عند الشباب. قد يفسر هذا لماذا يبدو أن تناول الكاكاو يوميًا يحسن الانتباه والتعلم اللفظي والذاكرة.

إضافة إلى ذلك، قد يساعد فلافانويد الكاكاو في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف وتقليل فرصة التقدم إلى الخرف.
إلى جانب ذلك، يحتوي الكاكاو على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي قد تكون سببًا رئيسيًا في قدرتها على تحسين وظائف المخ على المدى القصير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى