أخبار لبنان

جعجع: لودريان لم يأتِ لإقناعنا بفرنجية أو غيره وملف الرئاسة متعلق بـ128 نائبا ولا يتطلب تدخلا دوليا

لفت رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، بعد لقائه موفد الرّئيس الفرنسي جان إيف لودريان، في معراب، إلى أنّ “جولة الموفد الفرنسي استطلاعيّة، وقد طرح أسئلةً عن مختلف الأمور وليس لديه أيّ مقترح لطرحه”.

وأشار إلى أنّ “لودريان يسعى لإيجاد الحلول، وهو مُرحّب به مثل أيّ موفد أجنبي آخر، لكنّ المسألة الرّئاسيّة مرتبطة بالدّاخل وبالنّواب والكتل في البرلمان. “كلّ قصّة الرّئاسة” متعلّقة بـ128 نائبًا موجودون هناك، والملف ليس بحاجة إلى أمم متحدة أو تدخّل دولي، بل يجب أن نعود إلى الحلّ الدّاخلي لأنّ المشكلة في لبنان”.

وشدّد جعجع على أنّ “هناك 128 نائبًا، و”لو شدّوا حالن شوي”، لكان قد حصل أحد المرشّحين على صوت 65 نائبًا وانتهى الأمر”، مركّزًا على أنّ “مع محبّتي لفرنسا والشّكر للودريان، لكنّ المسألة ليست بحاجة إلى فرنسا ولا إيران ولا الولايات المتحدة الأميركية… نريد قرارًا سياديًّا داخليًّا، و”صرلنا 8 أشهر منحكي حكي وطلوع نزول، ويتحدّثون عن حوار بلا طعمة”.

وأوضح أنّه “لو حصلت الدّورة الثّانية في جلسة الانتخاب الأخيرة، لكان لدينا رئيس للجمهوريّة”، مؤكّدًا “أنّنا نريد فقط انتخاب رئيس، إنّما البعض للأسف عطّل فيما كان من الممكن أن تكون النتيجة حاسمة”. واعتبر أنّ “الحوار كحوار ضروري وأمرٌ جيّد وموجود، ونحن جاهزون للتّفاهم على مرشّح، ولكن ليس وفق الطّريقة القائمة حاليًّا”.

كما كشف أنّ “منذ اللّحظة الأولى، جرّبنا التّواصل مع الأفرقاء الآخرين، لكنّهم منذ اللّحظة الأولى لا يقبلون إلّا برئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجية. بالتّالي يريدون حوارًا على ماذا؟ لإقناعنا بفرنجيّة؟”، مبيّنًا “أنّنا قمنا مع لودريان بجولة أفق واسعة عن الملف الرّئاسي والملفّات الأخرى”. وذكر أنّ “لودريان يستمع الآن إلى كلّ الأفرقاء السّياسيّين ويدّون الملاحظات، ليعود إلى فرنسا ويرى ما يمكن فعله، و”كتّر خير” فرنسا على كلّ ما تفعله، ولكنّ المشكلة تكمن في لبنان”.

وأعلن جعجع أنّ “خلال الأشهر السّابقة، لم ينقطع الحوار أبدًا مع المسؤولين الفرنسيّين، ولودريان يستطلع الوضع ولم يأتِ ليقنعنا بفرنجية ولا بغيره، أو يحمل أسماء رئاسيّة”، لافتًا إلى أنّ “اليوم هناك لعبة ديمقراطيّة، ولنتوجّه إلى المجلس النّيابي وننتخب رئيسًا. كما أنّ هناك مرشّحَين جديَّين، وبحال لم يستطع أحد منهما النّجاح، لما لا تُفتح دورات متتالية للانتهاء من الشّغور الرّئاسي؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى