صحة

مكونات البيتزا.. علاج لهذا المرض!

بحسب إحدى الدراسات، لوحظ انخفاض بمعدل النصف في نسبة الوجع نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل الرثياني لدى من يتناولون نصف بيتزا في الأسبوع، بالمقارنة مع من يتناولون 2 بيتزا في الشهر، بحسب ما نُشر في santemagazine.

كيف تؤثر البيتزا على أوجاع التهاب المفاصل الرثياني؟

أكّدت الدراسة الجديدة أنّ تناول نصف بيتزا على الأقل في الأسبوع يساعد في الحدّ من أوجاع التهاب المفاصل الرثياني شرط تحضيرها بمكونات طازجة، كما أكّد الباحثون الإيطاليون الذين يعيدون الأثر الإيجابي للبيتزا على هذا المرض المرتبط بالمناعة الذاتية، إلى ميزات مكوناته الطازجة المضادة للالتهابات. وبشكل خاص قد ترتبط هذه النتيجة الإيجابية بجبنة الموزاريللا، وربما ايضاً بزيت الزيتون المُستخدم في البيتزا. لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت للصلصة المستخدمة في البيتزا دوراً مهمّاً في ذلك، فتساهم أيضاً في الحدّ من هذه الأوجاع عبر أثرها على المرض. علماً أنّ الدراسة تناولت البيانات الخاصة بـ 365 مريض التهاب مفاصل رثياني، فيما يتمّ العمل على المزيد من الدراسات التي تسمح بإقامة الرابط بين الغذاء والأوجاع الناتجة من التهاب المفاصل الرثياني. وقد نُشرت نتائج الدراسة في الصحيفة العلمية Nutrients.

ما هو التهاب المفاصل الرثياني؟

التهاب المفاصل الرثياني هو مرض التهابي مزمن، يصيب مفاصل عدة ويظهر من نوبات قد تطول مدتها وفترات تهدأ فيها الحالة. هو من أمراض المناعة الذاتية التي ينتج فيها الجسم أجساماً ضدّ المناعة تطال المفاصل. وفي حال عدم المعالجة تصيب مفاصل جديدة وتؤدي إلى أضرار وتلف تدريجي في المفاصل المصابة، وغالباً ما تكون في اليدين والقدمين. وفي بعض حالات المرض التي تُعتبر أقل شيوعاً، يمكن أن تظهر التهابات في مواضع أخرى وتصيب أعضاء عدة في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى