أخبار كندا

مصنع ضخم لبطاريات السيارات الكهربائية في كيبيك

قال عملاق صناعة بطاريات السيارات السويدي ’’نورثفولت‘‘ (Northvolt) إنه سيقوم ببناء مصنع جديد لبطاريات السيارات الكهربائية بمليارات الدولارات في كيبيك، وهو مشروع وُصف بأنه أكبر استثمار خاص في تاريخ المقاطعة.

وتمّ الإعلان عن ذلك في مونتريال بحضور رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو ورئيس حكومة كيبيك فرانسوا لوغو ووزير الابتكار والعلوم والصناعة الفدرالي فرانسوا فيليب شامبان ووزير الاقتصاد والابتكار والطاقة الكيبيكي بيار فيتزغيبون ومسؤولين كبار في ’’نورثفولت‘‘، من بينهم رئيسها التنفيذي بيتر كارلسون.

وسيمتد المصنع الضخم، الأول لـ’’نورثفولت‘‘ خارج أوروبا، على مساحة 170 هكتاراً في منطقة قريبة من مدينتيْ سان بازيل لوغران وماكماسترفيل، على بعد حوالي 30 كيلومتراً شرق مونتريال.

والمرحلة الأولى من المشروع بتكلفة 7 مليارات دولار، وتمنح المصنع قدرة تصنيع خلايا بطاريات تصل سعتها إلى 30 جيغاواط ساعة سنوياً، وتوجِِد ما يصل إلى 3000 وظيفة في المنطقة عندما يبلغ المصنع طاقته الإنتاجية الكاملة.

’هذا إعلان تاريخي وتحويلي‘‘، قال ترودو أمام الحضور، مضيفاً أنّ الاستثمارات في هذا المصنع ستجلب ’’تصنيع بطاريات متكامل‘‘ إلى كندا.

’’ستكون هذه المنشأة قادرة على إنتاج بطاريات لمليون سيارة كهربائية سنوياً، وبطاقته الإنتاجية الكاملة سيساهم المصنع بما يصل إلى 1,6 مليار دولار (سنوياً) في اقتصادنا‘‘، أضاف رئيس الحكومة الليبرالية.

من جهته أشاد لوغو بالإعلان عن بناء المصنع الذي يشكل ’’أكبر استثمار خاص في تاريخ كيبيك الحديث‘‘.

وأضاف رئيس حكومة حزب التحالف لمستقبل كيبيك أنّ المقاطعة تحقق رؤيتها بأن تصبح رائدة على مستوى العالم في الاقتصاد الأخضر.

واختارت شركة ’’نورثفولت‘‘ موقع مصنعها الجديد من بين 70 موقعاً مختلفاً في أميركا الشمالية.

وسيتضمن الموقع أيضاً مرافق لإنتاج المواد النشطة للكاثود ولإعادة تدوير البطاريات.

وتخصص الحكومة الفدرالية لبناء المصنع ما يصل إلى 1,34 مليار دولار كحد أقصى، فيما تقدّم له حكومة كيبيك 1,37 مليار دولار. ومن المتوقع بناء المصنع بحلول نهاية عام 2026.

والتزمت الحكومة الفدرالية وحكومة كيبيك بتزويد ’’نورثفولت‘‘ بدعمٍ إنتاجي مطابق لائتمان الإنتاج الصناعي المتقدم بموجب قانون الحد من التضخم في الولايات المتحدة، والذي يعادل ما يصل إلى 35 دولاراً أميركياً لكل كيلوواط ساعة.

وستكون الشركة مؤهلة أيضاً للحصول على حوافز إنتاج حكومية تصل إلى 4,6 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس إلى التسع المقبلة. وستدفع حكومة كيبيك ثلث هذا المبلغ، أي 1,5 مليار دولار تقريباً.

ولم يتم تقديم جدول زمني للمرحلة الثانية من المشروع والتي من المتوقع أن تضاعف الطاقة الإنتاجية للمصنع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى