أخبار كندا

كنديون متهمون في الولايات المتحدة بتصدير التكنولوجيا إلى روسيا

اتهم رجل من بروكلين وزوجين من مونتريال يوم الثلاثاء في نيويورك بالتخطيط لانتهاك العقوبات الأمريكية من خلال تصدير تكنولوجيا بملايين الدولارات إلى روسيا، بما في ذلك الإلكترونيات التي تدعم غزو الكرملين لأوكرانيا.

سليمدزون نصر الدينوف (52)؛ واتهم كل من نيكولاي جولتسيف (37 عاما) وكريستينا بوزيريفا (32 عاما) بالتهريب والتآمر لانتهاك العقوبات والتآمر في الاحتيال عبر الإنترنت.

وقال ممثلو الادعاء إن نصر الدينوف، وهو مواطن روسي من طاجيكستان، اعتقل في بروكلين وعثر على آلاف من أشباه الموصلات والأجهزة الإلكترونية الأخرى في منزله.

وتم القبض على جولتسيف وبوزيريفا، وهما مواطنان كنديان من أصل روسي، في أحد فنادق مانهاتن خلال رحلة لزيارة نصر الدينوف، وتم استرداد حوالي 20 ألف دولار نقدًا منهما، وفقًا للمدعين العامين.

ويريد مكتب المدعي العام الأمريكي بريون بيس في بروكلين حبس المتهمين على ذمة المحاكمة، قائلًا إنهم قد يواجهون سنوات عديدة في السجن، ويشكلون “خطرًا جديًا بالفرار” ولهم علاقات خارجية “كبيرة”.

ولم يتسن على الفور التعرف على محامي المتهمين.

هذه القضية هي واحدة من العديد من القضايا التي تم تنسيقها من خلال فرقة العمل KleptoCapture التابعة لوزارة العدل الأمريكية، والتي تم إنشاؤها لفرض العقوبات وقيود التصدير وغيرها من التدابير ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت السلطات الأمريكية إن المخطط بدأ في يناير 2022، وشارك فيه شركتا SH Brothers ومقرهما بروكلين وSN Electronics لترتيب شحنات المكونات الإلكترونية والدوائر المتكاملة بعد شراء المعدات من شركات أمريكية.

وقالت السلطات إن هناك أكثر من 300 شحنة غير قانونية تقدر قيمتها بحوالي 10 ملايين دولار، وتم العثور على بعض الأجهزة الإلكترونية في وقت لاحق من طائرات الهليكوبتر والصواريخ والدبابات وغيرها من المعدات الروسية التي تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا.

وبحسب الشكوى، كان المدعى عليهم يعرفون أن الأجهزة الإلكترونية لها استخدامات عسكرية.

وقالت إن نصر الدينوف كتب ذات مرة إلى جولتسيف “مدافع سعيد عن الوطن”، مما دفع جولتسيف للرد بابتسامة وكتابة “نحن ندافع عن الوطن بالطريقة التي نستطيعها”.

ونقلت رسالة أخرى أن جولتسيف يشكو لبوزيريفا من أن أصابعه تؤلمه من كتابة نشاط الحساب على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به، مما دفع زوجته للرد: ​​”الكثير من المال؟ سنصبح ثريين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى