أخبار كندا

إرتفاع تكلفة المعيشة يدفع بكبار السن للجوء لدور الرعاية

يواجه كبار السن في كندا صعوبة في تغطية نفقاتهم، حتى الذين لديهم معاش تقاعدي جيد. وفي مقاطعة نيو برونزويك في شرق كندا لم يجد بعض كبار السن من خيار سوى البحث عن أماكن لهم في دور رعاية المسنين، إمّا لأنّ البقاء في المنزل مكلف للغاية أو لأنه من شبه المستحيل العثور على شقق سكنية بسعر معقول.

لكنّ الأماكن المتوفرة في دور رعاية المسنين محدودة جداً.

وفي هذا الاطار تحدث رئيس الجمعية الفرانكوفونية لكبار السن في نيو برونزويك، مارسيل لاروك قائلا :’’نرى الآن أشخاصاً كبارا في السن بلا مأوى في بلدياتنا. هذه ليست مجرد مشكلة خاصة بالمناطق الكبيرة أو المدن الكبيرة، فنحن نراهم عندنا، ليس لدينا أيّ بيانات، ولكن هذه أشياء نتحدث عنها ونسمعها ونراها، فمع تكاليف المعيشة والأدوية والنقل، يتساءل الكثيرون عمّا سيفعلونه‘‘.

واشار لاروك إلى أنّ أزمة السكن هذه تجبر أحياناً أشخاصاً متقاعدين على العودة إلى سوق العمل لتغطية نفقاتهم، فهم لا يفعلون ذلك اختياراً، فهذا ليس خياراً بل ضرورة‘‘.

ويرى لاروك أنه من غير المقبول أن يجد المزيد والمزيد من كبار السن أنفسهم دون مكان يقيمون فيه ودون القدرة على تناول ما يكفي من غذاء لسدّ جوعهم وألّا يكون بمقدورهم الحصول على أدويتهم بالشكل المناسب.

ويجهد رئيس الجمعية الفرنكوفونية لكبار السن في نيو برونزويك من أجل تنفيذ برامج مساعدة تسمح لكبار السن بالبقاء في منازلهم أطول فترة ممكنة: ’’يجب أن نجعل من ذلك مشروع مجتمع. يجب أن ننظر في هذا الأمر، لأنه في غاية الجدية. يحتاج الناس إلى الأمان، وهذا الأمان نجده في المنزل. لا أستطيع أن أصدّق أننا سنشاهد القطار يمرّ دون أن نفعل شيئاً. يجب أن نجعل منه خيار مجتمع ونستثمر حيث تقتضي الضرورة ذلك‘‘.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى