أخبار دولية

تصريحات ماكرون تُغضب نتنياهو: ما فعلته حماس بغزة ستكرّره في باريس

وسط تسارع الجهود الإقليمية التي تستهدف التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة، حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إسرائيل على وقف القصف الذي يقتل مدنيين في القطاع المحاصر، مؤكداً أن لا مبرر لقتلهم.
وقال ماكرون في مقابلة مع “BBC” بثت مساء الجمعة “نحن نشاطر إسرائيل وجعها ونشاركها رغبتها في التخلص من الإرهاب”، مضيفاً “لكن في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل ولا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف”.

كما أضاف الرئيس الفرنسي “رد الفعل هذا في مكافحة الإرهاب، لأنه صادر عن ديموقراطية، يجب أن يكون وفقا للقواعد الدولية للحرب والقانون الإنساني الدولي”.

استياء في المنطقة
وردا على سؤال حول انتهاك إسرائيل المحتمل للقانون الدولي، أكد ماكرون أنه “ليس قاضيا”، مبديا قلقه من أن يؤدي “القصف المكثف” لغزة إلى “استياء” في المنطقة.

أتت هذه التصريحات غداة “مؤتمر إنساني” نظم الخميس في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي دعا خلاله إلى “العمل على وقف إطلاق النار”.

وشدد الجمعة على أنه “لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولا للتحرك نحو وقف لإطلاق النار يتيح حماية جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالإرهابيين”.

وقال “يستحيل أن نشرح أننا نريد مكافحة الإرهاب من خلال قتل أبرياء”.

إلى ذلك، لم تمض ساعات على انتقادات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقتل النساء والأطفال في غزة، حتى جاء رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.فقد اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المسؤولية عن مصير سكان غزة يقع على عاتق “حماس” فقط، وليس إسرائيل”.

ونقل مكتب نتنياهو عنّه قوله في بيان مفصّل نشر بوقت متأخّر ليل أمس على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقاً)، أنّ “مسؤولية التسبب في الأذى للمدنيين في قطاع غزة تقع على عاتق حماس – وليس إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى