صحة

هل يزيل الدماغ السموم من الجسم أثناء النوم أكثر من اليقظة؟

ليس هناك من شك في أن النوم مفيد للدماغ؛ فهو يسمح للأجزاء المختلفة بالتجديد ويساعد على استقرار الذكريات. وعندما لا نحصل على قسط كاف من النوم، فإن ذلك يمكن أن يزيد من مستويات التوتر ويؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية.

وتدعم الأدلة فكرة أن الدماغ يتخلص من النفايات السامة عندما نكون نائمين أكثر مما يتخلص منها عندما نكون مستيقظين؛ ويعتقد أن هذه العملية حاسمة في التخلص من الأشياء التي قد تكون ضارة مثل الأميلويد؛ وهو البروتين الذي يرتبط تراكمه في الدماغ بمرض ألزهايمر. ومع ذلك، فقد توصلت دراسة حديثة أجريت على الفئران إلى نتيجة معاكسة؛ حيث يشير مؤلفوها إلى أن تصفية الدماغ لدى الفئران تكون أقل أثناء النوم، وأن النتائج السابقة يمكن أيضًا إعادة تفسيرها بهذه الطريقة.

نظام تنظيف الدماغ

وبما أن الدماغ عبارة عن نسيج نشط (حيث تحدث العديد من العمليات الأيضية والخلوية في أي لحظة)، فإنه ينتج الكثير من النفايات. إذ تتم إزالة هذه النفايات عن طريق نظامنا الجليمفاوي.

ويعد السائل النخاعي جزءًا مهمًا من الجهاز الجليمفاوي؛ فيحيط هذا السائل بالدماغ، ويعمل بمثابة وسادة سائلة تحميه من التلف وتوفر له التغذية حتى يتمكن الدماغ من أداء وظائفه بشكل طبيعي.

وأثناء عملية إزالة النفايات، يساعد السائل النخاعي لدينا على نقل سائل الدماغ القديم والقذر (المليء بالسموم والأيضات والبروتينات) إلى خارج الدماغ، ويرحب بالسائل الجديد.

وتنتهي النفايات التي تمت إزالتها في الجهاز اللمفاوي (جزء من جهاز المناعة لديك)، حيث يتم التخلص منها في النهاية من جسمك. وذلك وفق ما ذكر موقع «theconversation» العلمي المرموق.

وتم اكتشاف النظام الجليمفاوي فقط في العقد الماضي أو نحو ذلك. وقد لوحظ ذلك لأول مرة في الفئران، باستخدام الأصباغ التي تم حقنها بأدمغتها لدراسة حركة السوائل. ومنذ ذلك الحين تم تأكيد وجود الجهاز الجليمفاوي لدى البشر باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي وأصباغ التباين.

وبناء على نتائج التجارب على الحيوانات، خلص العلماء إلى أن الجهاز الجليمفاوي يكون أكثر نشاطا في الليل أثناء النوم أو عندما يكون تحت التخدير مقارنة بالنهار.

وقد أظهرت دراسات أخرى أن نشاط إزالة النفايات قد يختلف أيضًا اعتمادًا على ظروف مختلفة (مثل وضعية النوم، ونوع المخدر المستخدم، وما إذا كان إيقاع الساعة البيولوجية للشخص قد انقطع أم لا).

تحدي التفسيرات القديمة

استخدمت الدراسة الحديثة الفئران الذكور لفحص كيفية اختلاف حركة سائل الدماغ عندما كانت الحيوانات مستيقظة ونائمة ومخدرة. فقام الباحثون بحقن الأصباغ بأدمغة الحيوانات لتتبع تدفق السوائل عبر الجهاز الجليمفاوي. وعلى وجه الخصوص، قاموا بفحص ما إذا كانت الزيادة في الصبغة تشير إلى انخفاض بحركة السوائل بعيدًا عن المنطقة، بدلاً من زيادة الحركة إلى المنطقة كما اقترحت الدراسات السابقة؛ وهذا يعني خلوصًا أقل عبر النظام الجليمفاوي، وبالتالي إزالة نفايات أقل.

و تم العثور على المزيد من الصبغة في مناطق المخ بعد ثلاث ساعات وخمس ساعات من النوم أو التخدير مقارنة باليقظة. وهذا يشير إلى أنه تمت إزالة كمية أقل من الصبغة، وبالتالي السوائل، من الدماغ عندما يكون الفأر نائمًا أو تحت التخدير.

وعلى الرغم من أن النتائج مثيرة للاهتمام، إلا أن هناك عددًا من القيود في تصميم الدراسة. إذ لا يمكن اعتبار هذا تأكيدًا مطلقًا على أن الدماغ لا يطرد الكثير من النفايات أثناء الليل مقارنة بالنهار. وتتلخص قيود الدراسة بأنها أجريت باستخدام الفئران؛ إذ ولا تترجم نتائج الدراسات على الحيوانات دائمًا إلى البشر، لذلك من الصعب القول ما إذا كان الشيء نفسه سيكون صحيحًا بالنسبة لنا. كما نظرت الدراسة فقط في ذكور الفئران التي ظلت مستيقظة لبضع ساعات قبل السماح لها بالنوم. وربما يكون هذا قد أزعج إيقاع النوم والاستيقاظ الطبيعي، ما قد يؤثر جزئيًا على النتائج.

وقد أظهرت الدراسات أن النوم المتقطع أو السيئ يرتبط بزيادة مستويات التوتر، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض تدفق السوائل في الدماغ.

وفي هذا الاطار، قد يتصرف الجهاز الجليمفاوي أيضًا بشكل مختلف اعتمادًا على منطقة الدماغ، حيث ينتج كل منها أنواعًا مختلفة من النفايات عند الاستيقاظ أو النوم؛ وقد يفسر هذا أيضًا سبب اختلاف نتائج هذه الدراسة عن النتائج السابقة.

وعمليا لم تقم أي دراسات تبحث في الجهاز الجليمفاوي وتأثيرات النوم لدى الفئران بفحص محتويات السائل الذي يفرز من الدماغ. لذلك، حتى لو كانت كمية السائل المتدفق من الدماغ أقل أثناء النوم أو التخدير، فمن الممكن أن يقوم هذا السائل بإزالة النفايات المهمة بكميات مختلفة. ولهذا وجدت مجموعة من الدراسات اضطرابات في وظيفة الجهاز الجليمفاوي والنوم لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية، بما في ذلك مرض ألزهايمر ومرض باركنسون.

كما أشارت دراسة أجريت على البشر إلى وجود المزيد من الأميلويد في الدماغ بعد ليلة واحدة من الحرمان من النوم.

وقد خلص الباحثون الى القول: يعد الجهاز الجليمفاوي مهمًا عندما يتعلق الأمر بكيفية عمل الدماغ، ولكنه قد يعمل بشكل مختلف اعتمادًا على العديد من العوامل. ونحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث التي تهدف إلى تكرار نتائج الدراسة الأخيرة، مع دراسة الأسباب الكامنة وراء استنتاجاتها المفاجئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى