إقتصاد

الذهب يرتفع لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع

ارتفعت أسعار الذهب قليلاً يوم الجمعة ومن المتوقَّع أن تحقق أول مكسب أسبوعي لها في 4 أسابيع، حيث أشارت البيانات الاقتصادية الأميركية إلى تراجع الضغوط السعرية، مما عزز التفاؤل بإمكانية خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وبلغ سعر الذهب الفوري 2306.89 دولار للأوقية، بارتفاع 0.2 في المائة، اعتباراً من الساعة 03:34 (بتوقيت غرينتش). وقد حقق الذهب مكاسب بنسبة 0.5 في المائة حتى الآن لهذا الأسبوع، وفق «رويترز».

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب بنسبة 0.2 في المائة إلى 2322.00 دولار.

وقال محلل الأسواق المالية في «كابيتال دوت كوم»، كايل رود: «إن البيانات الداعمة لتخفيضات أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي على مدار اليومين الماضيين على الهامش، رغم الاتصالات المربكة من اجتماع الفيدرالي، تسببت في بعض التقلب في سوق الذهب».

وتابع رود: «أفضل وصفة للذهب هي استمرار ضعف التضخم، وعندها ستبدأ جاذبية الذهب المرتبطة بالركود في الظهور كتمديد لتوقعات خفض أسعار الفائدة المحتمل هذا العام».

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الخميس أن أسعار المنتجين الأميركيين انخفضت بشكل غير متوقَّع في مايو (أيار)، وهو مؤشر آخر على أن التضخم بدأ يهدأ بعد الارتفاع الكبير الذي شهده في الربع الأول.

وتلت هذه البيانات تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأقل سخونة من المتوقع، الذي صدر قبيل اجتماع الفيدرالي يوم الأربعاء، حيث أبقى «المركزي» أسعار الفائدة ثابتة، وأرجأ بدء خفض أسعار الفائدة ربما حتى ديسمبر (كانون الأول).

وأظهرت بيانات التضخم هذا الأسبوع جنباً إلى جنب مع بيانات طلبات البطالة الأميركية بعض الضعف في الضغوط السعرية، وأشارت إلى أن سوق العمل تفقد الزخم، مما يبقي آمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي قائمة.

ويرى المتداولون حالياً احتمالاً بنسبة 67 في المائة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة.

أما بالنسبة للمعادن الأخرى، فقد ارتفع سعر الفضة الفورية بنسبة 0.3 في المائة إلى 29.08 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بنسبة 0.9 في المائة إلى 955.32 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.8 في المائة إلى 890.28 دولار. وتتجه جميع المعادن الثلاثة نحو خسائر أسبوعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى