أخبار كندا

إطلاق احتفالات الذكرى الـ150 لتأسيس رهبنة “أخوات نوتردام دو سانت روزير” راهبات سيدة الوردية المقدسة

سيتم إطلاق احتفالات الذكرى الـ150 لتأسيس رهبنة سيدة الوردية المقدسة يوم الأحد 30 يونيو القادم خلال قداس يرأسه رئيس أساقفة ريمووسكي، المونسنيور دينيس غروندين، في كنيسة البيت الأم. من يونيو 2024 إلى يونيو 2025، وستُدعى الجماهير للمشاركة في الاحتفالات والأنشطة، حيث ستتضمن محاضرات ملهمة والعديد من الانشطة منها حفلات موسيقية، وجبات  تضامنية، حج والصعود التقليدي للدير القديم.

وستسهم هذه الفعاليات والتذكيرات التاريخية المختلفة في تسليط الضوء على المشاركة الفعلية للأخوات في مجتمعات متنوعة هنا وفي أماكن أخرى حول العالم.

منذ تأسيس هذه الرهبنة، كرست أكثر من 1000 شابة حياتهن لله في الحياة الدينية مع “أخوات المدارس الصغيرة”، المعروفة في عام 1891 باسم “أخوات نوتردام دو سانت روزير”. أنجزت هؤلاء الراهبات عملاً هائلاً في تعليم الشباب وتثقيفهم، وذلك في ظروف بالغة الصعوبة.

وفي كلمتها تحدثت الام الرئيسة  Marie-Alma Dubé قائلة: “الاحتفال بذكرى 150 عامًا من التأسيس هو إدراك ومعرفة حلم تحقق رغم كل شيء من أجل خير قضية اجتماعية، إنسانية وروحية عظيمة. فما يجب أن نتذكره من الأجيال الماضية هو إصرارها أمام الشدائد وإرادتها في الاستمرار في قصة عاشت وتفتح على المستقبل!

ما يسمح بالوصول إلى هذا المستوى من الالتزام هو المعنى الذي نعطيه لحياتنا. يجب أن نرتقي فوق مصالحنا الشخصية وتفكيرنا قصير المدى. على خطى من سبقونا، نتقدم بقلوب شجاعة متجذرة في إيمان وثقة بالله الأمين. إنه معلم الأعمال، ومن خلالنا يبني كل مشروع يركز على التضامن الإنساني والروحي”. وتابعت تقول: “الاحتفال بذكرى 150 عامًا هو التعجب، الشكر لله على العمل الذي استقر في قلوب سخية. كما أنه يتطلع إلى آفاق جديدة للاستجابة لاحتياجات جديدة وتحملها معًا. يجعلنا الاحتفال بالذكرى الـ150 للتأسيس نتأمل في النوافذ التي يمكن أن يفتحها الرب، حتى لو لم تسر الأمور دائمًا على أفضل حال. عندما يُغلق باب، يُفتح نافذة في مكان ما”.

وختمت بأمنية: أن نسمح لأنفسنا بأن نُمسك ونتحول من خلال ذكريات استثنائية تكشف إيمان وأمل من سبقونا. ألا يشكلون، في الوقت ذاته، أصلنا وإرثنا!”

وتحدثت الأخت إيفون كورميه عن المسيرة الدولية للجماعة المستوحاة من الرغبة العميقة للطوباوية إليزابيث تورجون التي كانت تصلي قائلة: “يا رب، اجعل صوتك معروفًا في جميع الأمم” والتي ابدت رغبة ملحة في توسيع المهمة التعليمية خارج الحدود، بدأت في نهاية القرن التاسع عشر، في 19 أغسطس 1899، يوم عبرت ثلاث رائدات من أخوات الوردية الحدود الكندية واستقررن في فرينشفيل، الولايات المتحدة، حيث وسعن مهمتهن إلى 17 مكانًا، وخاصة في ولاية مين. استجبن للاحتياجات العاجلة في التعليم والدعم الاجتماعي، واليوم، تواصل اثنتان من الأخوات اللاتينيات مرافقة المهاجرين القادمين من أمريكا اللاتينية،وبعد مرور  60 عامًا على وجودها في أمريكا اللاتينية تتواصل مهمة الرهبنة في حوالي عشرين موقعًا في هندوراس، غواتيمالا، ونيكاراغوا مع 32 أختًا لاتينية. وفي عام 1981، بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة الأم ماري إليزابيث، تم إرسال ثلاث مبشرات إلى الأمازون البيروفي. خلال 32 عامًا، عملنا في بيرو، ملتزمين مع المجتمعات الأصلية والأحياء الفقيرة، ولا يزال التزامنا يلهم الأجيال القادمة.وعملت خمس من أخوات الرهبنة في إفريقيا ،في هايتي،و الجمهورية الدومينيكية، مقدمات تعليمًا مسيحيًا أساسيًا. واليوم، يتجلى انفتاحنا على العالم أيضًا من خلال وجودنا الكبير مع الشباب في مونتريال، في أبرشية كندا للروم الملكيين الكاثوليك في كندا، ومن خلال استقبال المهاجرين من جميع الجهات. بفضل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، نحدث حضورنا الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى