منوّعات

رئيس شركة عملاقة: هذه نصيحتي الأهم للتقدم في حياتك المهنية

قدم الرئيس التنفيذي لشركة “دلتا” العملاقة للطيران إد باستيان نصيحة بسيطة لأي شخص يتطلع إلى التقدم في حياته المهنية، معتبراً أن هذه النصيحة هي النصيحة الأهم على الإطلاق من أجل النجاح في الحياة العملية.

وبحسب تقرير نشرته شبكة “CNBC” الأميركية، واطلعت عليه “العربية Business”، فإن النصيحة التي يُقدمها باستيان هي أن “عليك التركيز على إتقان مسؤولياتك الحالية، دون التفكير كثيراً في ترقيتك أو وظيفتك التالية”.

وينسب باستيان (67 عاماً) نجاحه المهني وتطوره إلى العقلية البسيطة، وقال إنها تقف وراء نجاحه وقفزه من مراجع حسابات إلى مسؤول تنفيذي في شركات كبرى وصولاً إلى تولي منصب الرئيس التنفيذي في شركة “دلتا للطيران”، وهي واحدة من شركات الطيران العالمية المرموقة.

وقال باستيان: “قم بعمل رائع بما لديك. لقد تعلمت في وقت مبكر من حياتي المهنية أن الوظيفة التي لديك هي الوظيفة الأكثر أهمية بالنسبة لك في ذلك الوقت. وقم بعمل رائع في ذلك”.

وأضاف باستيان أن الطموح سمة مرغوبة في الموظفين، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي الحرص على تسلق السلم الوظيفي إلى جعل الناس “يرفعون أعينهم عن الوظيفة المطروحة، فقد تبدو لرئيسك مشتتاً أو غير مهتم بدورك الحالي، مما يجعلك مرشحاً أسوأ للتقدم الوظيفي”.

وتنبع نصيحة باستيان من تجربة شخصية، حيث قال إنه بذل قصارى جهده في كل وظيفة شغلها، والتركيز فقط على الفرص التي أمامه مباشرة، مما قاده في النهاية إلى منصبه الحالي. وأشار إلى أنه إذا كانت لديه وظيفة أحلام في وقت مبكر من حياته المهنية، فمن المؤكد أنها لم تكن إدارة “دلتا”.

وقال باستيان: “أنا آخر شخص يعتقد أنه سيجلس في هذا المقعد. لم أضع تطلعاتي لأكون الرئيس التنفيذي لشركة طيران.. لم أركب طائرة أبداً حتى بلغتُ الخامسة والعشرين من عمري”.

ويمكن تلخيص نصيحة باستيان في كلمة واحدة، وهي: الجهد، حيث قال إن “الجهد الذي تبذله في دورك يحدد ما تحصل عليه منه”.

وتقول “سي إن بي سي” إن باستيان ليس المدير التنفيذي الناجح الوحيد الذي يدعو إلى بذل الجهد، فعلى سبيل المثال، يوصي رجل الأعمال والمستثمر الملياردير مارك كوبان بأخذ زمام المبادرة لحل المشكلات، حتى عندما لا يُطلب منك ذلك.

وقال رجل الأعمال والمستثمر في رأس المال الاستثماري راندال كابلان العام الماضي: “الشيء الوحيد في الحياة الذي يمكنك التحكم فيه هو جهدك. والاستعداد للقيام بذلك يشكل ميزة تنافسية ضخمة، لأن معظم الناس لا يفعلون ذلك”.

وبالنسبة للرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي، فإن المفتاح هو اغتنام الفرص لتعلم كيفية أداء عملك بشكل أفضل. حيث قال الشهر الماضي في مقطع فيديو نشرته أمازون: “يجب أن تكون متعطشاً ونشيطاً لإيجاد طرق للتعلم”.

وقال باستيان، بغض النظر عن الطريقة التي تجسد بها ذلك، فإن الجهد هو الذي يمكن أن يميزك عن زملائك ويجعلك مرشحاً أقوى للزيادات أو الترقيات في المستقبل. وقال: “قم بعمل رائع وأضمن لك، أعلم أنه في دلتا، ستتم رؤيتك، وسيتم الاستماع إليك وسيلاحظك الناس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى