أخبار دولية

الهند.. تسجيل أول حالة إصابة بالسلالة (1 بي) من جدري القردة

قالت الهند الاثنين إن حالة الإصابة بجدري القردة التي أعلن أنها لمسافر في ولاية كيرالا بجنوب البلاد هي من السلالة الفرعية الثانوية (1بي) السريعة الانتشار.

وهذه هي أول حالة مسجلة في الهند من السلالة الجديدة.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الصحة مانيشا فيرما نوع السلالة التي أصابت المسافر، بعد أن نقلت وكالة أنباء آسيا الدولية عن مصادر رسمية القول إن حالة الإصابة المسجلة في منطقة مالابورام بولاية كيرالا الأسبوع الماضي من (السلالة الفرعية 1).

وقالت السلطات في ولاية كيرالا الأسبوع الماضي إن المريض عمره 38 عاما وإنه قادم من الإمارات.

بينما قالت منظمة الصحة العالمية الاثنين إنه جرى تسجيل حوالي 30 ألف حالة اشتباه بالإصابة بمرض جدري القردة في أفريقيا منذ بداية العام وحتى الآن، معظمها في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت في تقرير أن أكثر من 800 شخص يشتبه في إصابتهم لاقوا حتفهم في أنحاء القارة الأفريقية خلال الفترة نفسها. وأشارت إلى أن بوروندي الدولة المجاورة للكونجو تشهد هي الأخرى تزايدا في الإصابات.

ويمكن أن ينتقل جدري القردة من خلال الاتصال الجسدي الوثيق. وعادة ما يسبب أعراضا تشبه أعراض الإنفلونزا ويؤدي إلى ظهور بثور مليئة بالقيح ويأتي خفيفا في الغالب لكنه قد يؤدي إلى الوفاة في حالات نادرة.

ولم يذكر بيان منظمة الصحة العالمية أرقاما للمقارنة بها من السنوات السابقة.

وتفيد هيئة الصحة العامة التابعة للاتحاد الأفريقي بتسجيل 14957 إصابة و739 وفاة في سبع دول متضررة في عام 2023، بزيادة 78.5 بالمئة في الحالات الجديدة مقارنة بعام 2022.

وجاء في تقرير منظمة الصحة العالمية أنه منذ يناير كانون الثاني إلى 15 سبتمبر\أيلول من العام الجاري تم تسجيل 29342 حالة اشتباه و812 وفاة في أنحاء أفريقيا.

وفي أغسطس آب وحده، كان هناك 2082 حالة مؤكدة على مستوى العالم، وهو أعلى رقم منذ نوفمبر تشرين الثاني 2022.

وقال صندوق مكافحة الجائحة التابع للبنك الدولي يوم السبت إنه سيقدم 128.89 مليون دولار لعشر دول أفريقية في مسعى لمكافحة تفشي المرض.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى