أخبار كندا

مستشفيات كندا تعاني الفطريات القاتلة

حذر الاطباء في كندا من انتشار الفطريات القاتلة التي تقاوم علاج كوفيد 19 وتميل إلى الانتشار في مستشفيات كندا وخارجها.

وفي هذا السياق، يقول توم تشيلر، وهو عالم الأوبئة الطبية في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن هذه الفطريات لم تكن معروفة قبل عام 2009، إلا أن الأطباء اكتشفوا مبيضات أوريس بشكل متزايد في المستشفيات ودور رعاية المسنين، لا سيما عند المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وتبين أنها مقاومة بشدة للعلاج.

وأضاف : “إنه مرض ينتشر بسهولة في مراكز الرعاية الصحية وفي دور رعاية المسنين لدينا، وهي قادرة على العيش والنمو على الأسطح لفترات طويلة من الزمن وعلى استعمار البشرة”.

ووفقاً لوكالة الصحة العامة الكندية، كان هناك 24 إصابة ب C. auris بين عامي 2012 وايلول 2019 في كندا، لكن البيانات  المتعلقة بالفطريات كانت قليلة، خاصة في الآونة الأخيرة مع زيادة حالات دخول المستشفى خلال وباء كورونا.

ومع ذلك، قالت دراسة حكومية أمريكية نشرت في يناير إن 35 مريضاً في مستشفى في فلوريدا أصيبوا بالعدوى.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن حوالي 30-60% من مرضى C. auris قد ماتوا.

إلى جانب ذلك، قال تشيلر: ” تنتقل العدوى الفطرية إلى مجرى الدم، وعندما تصل إلى الدم، يمكن أن تغزو الأعضاء الحيوية، ولسوء الحظ فإن معدل الوفيات مرتفع جداً بين المرضى”.موضحا الى  أنه قد يكون من الصعب القضاء على الفطريات في أماكن الرعاية الصحية، خاصة على الأسطح والمعدات التي يمكن أن تستوطنها ،لذا يجب رفع مستوى التطهير، للتخلص من هذه الفطريات وإلا ستبقى على قيد الحياة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى