ثقافة وفنون

العودة إلى صالات السينما ولو بالكمامات

هناك ولاية واحدة من الولايات المتحدة الأميركية تسمح بدخول المشاهدين إلى الصالة من دون فرض «مسافة آمنة» بينهم. ليجلس مَن يريد في أي مكان يريد. هي ببساطة ولاية مونتانا.
باقي الولايات، حسب خريطة وفّرتها «الجمعية الوطنية لأصحاب صالات السينما» (المعروفة بـNATO) تتوزّع بين السماح من 20 إلى 49 بالمائة من نسبة المشاهدين (أي أنها تتوقف عن بيع التذاكر إذا ما بلغ عدد المشاهدين نصف عدد كراسي الصالات) وأخرى تسمح لحد أقصى يصل إلى 70 في المائة، ثم تلك الولايات التي تفرض المسافة الآمنة كأولوية، ثم تلك التي لا تفرض شيئاً.
عهد جديد
لجانب ما سبق، هناك مجموعة من الولايات التي ما زالت صالاتها مغلقة، وهي كونكتيكَت ونورث كارولاينا ونيو مكسيكو وأريزونا وكاليفورنيا.
النسبة الغالبة من الصالات هي لتلك التي تفرض نظام 70 في المائة، وتشمل ولايات تكساس ومسيسيبي وتنيسي ونبراسكا وكولوراديو من بين أخرى. تليها (عدداً) تلك التي تفرض تباعد مسافات بين المشاهدين، ومن بينها يوتا ووايومنغ وأوريغون وميسورري وكانسس.
في الوقت ذاته، أعلن «الناتو» المذكور عن إجراءات سلامة على صالات السينما المفتوحة اتباعها لضمان عدم انتشار الوباء بين المشاهدين. وتشمل هذه الإجراءات:
• تشجيع الروّاد على شراء تذاكرهم من راحة بيوتهم أو استخدام الآلات الإلكترونية في الباحة الخارجية لكل صالة.
• استخدام، ومراقبة استخدام، الروّاد للكمّامة خلال العرض.
• تأمين التباعد بين الحضور على نحو يؤمن وجود مقاعد فارغة بين كل اثنين من المشاهدين.
• دعوة موظفي الصالات لغسل أيديهم على نحو متكرر وتوزيع زجاجات المضادات للبكتيريا عند مداخل الصالات.
• عدم اللمس؛ بين الموظفين وبين المشاهدين، لا حين شراء التذاكر ولا حين شراء المرطبات والأطعمة من الصالة.
• أخيراً، على أعين الموظفين أن تكون مفتوحة لمراقبة أي زبون تبدو عليه العلامات المؤكدة لـ«كوفيد – 19»، وهي بذاتها العلامات التي تتولى شركات الطيران هذه الأيام العمل بموجبها.
بعض روّاد السينما اشتكى من أنه لا يستطيع مشاهدة الفيلم مستخدماً الكمّامة، لكن الرد عليه كان واضحاً من قِبل المعنيين: «تأكد من أنك تضع الكمّامة على أنفك وفمك، وليس على عينيك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى