أخبار دولية

صنّفته مجلة فوربس الشرق الاوسط ضمن قائمة رواد الأعمال الأكثر ابداعًا في السعودية

عبد العزيز الجوف: نطمح لأن نكون مساهمين في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وجعلها الأفضل في عالم الدفع الإلكتروني

حاوره د. مازن المجوز

يعد من أوائل رواد الأعمال الذين إبتكروا تكنولوجيا تقديم الخدمات بطريقة مختلفة عن السوق التقليدي مع سرعة التنفيذ وبكلفة معقولة، منطلقًا من إيمانه بأن ريادة الأعمال هي تغيير الفكر الذي تحتاج إليه للوصول إلى أهدافك من جهة ومن حبه لخوض المخاطر التجارية من جهة ثانية.

هو عبد العزيز الجوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيتابس التقنية الكبرى عام 2013 الرائدة في عمليات الدفع الإلكتروني (أونلاين) في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكذلك لشركتي “إكستابس” و “سيلتاب”، المعروف بالرجل العصامي والديناميكي في سلوكه المهني والإنساني.

لم يدفعه إفلاسه خمس مرات -على الرغم من مرارته-  إلى الإستسلام بل على العكس عزز لديه روح العزم والتصميم والإستمرار وهي عوامل يرى فيها أكبر المكاسب في الحياة، فالفشل أكسبه الكثير من الخبرات في الحياة لعل أبرزها كيفية إكتساب ثقة المستثمرين وتعزيزها، وهي أحد أصعب التحديات التي تواجه رواد ورجال الأعمال في المنطقة.

ويرى الجوف أن تحويل المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيكون حدثًا كبيرًا قريبًا، مؤكدًا أن الأوقات الصعبة لا تدوم ولكن البقاء يكون للأقوياء فقط.

مع موقع “الكلمة نيوز” كان هذا الحوار مع رائد الأعمال السعودي عبد العزيز فهد الجوف:

-الأستاذ عبدالعزيز فهد الجوف، حضرتك رائد أعمال سعودي محب لخوض المخاطر التجارية برأيك متى تكون المخاطر مفيدة في عالم التجارة وعمليات المدفوعات الالكترونية ومتى علينا تجنبها؟

– إذا أردت ان تكون من رواد الاعمال، فلا بد لك من مواجهة مشكلة ما وإيجاد الحل لها. رواد الاعمال هم من يسعون خلف المشاكل والصعوبات لتذليلها وتبسيطها للآخرين. بالنسبة لي وعلى الصعيد الشخصي فقد واجهت العديد منها وبفضل الله ونعمته إستطعت تجاوزها. دائما هناك فرص كبيرة داخل هذه المخاطر وخصوصًا في عالم التجارة؛ ومن اراد النجاح فعليه مواجهتها وليس تجنبها. في الواقع، أحد الأشياء التي أغرسها في فريقي هي “المخاطرة الذكية” -المخاطر التي ستعود عليك بالمكافأة .

– تعتبر شركتكم “بيتابس” شركة مثالية وناجحة في مجال عمليات المدفوعات الإلكترونية؟ ما أبرز عوامل نجاحها برأيك؟ وما هي أبرز الاستراتيجيات التي تعتمدونها في مسيرة المنافسة مع الشركات المماثلة في عملها لعمل شركتكم؟

– هذا ولله الحمد بفضل الله وتوفيقه، ما يميز “بيتابس” هو وجود رؤية واضحة للمستقبل والسعي إلى تحقيقها. بالإضافة إلى فريق عمل طموح يؤمن بالرسالة المراد تحقيقها وشغوف بالعمل وتحقيق الانجازات من قبل جميع الادارات والسعي الى إرضاء العميل، وذلك بالتطوير على جميع الاصعدة. كما لا ننسى توافر العديد من الخبرات والكفاءات العالية من جميع انحاء العالم وخصوصًا الشباب السعودي الطموح. وعلى الرغم من أننا نعد شركة عالمية إلا أننا نعتمد المواهب والاساليب والحلول المحلية.

تعتبر المنافسة شديدة بين الشركات المماثلة، ولكن استراتيجيتنا دائما هي السعي الى توفير افضل الحلول لعملائنا وبأفضل الأسعار. نسعى دائمًا الى تطوير خدماتنا والحصول على أفضل الخدمات والتقنيات المتطورة في عالم المدفوعات.

-شركة عالمية – المواهب المحلية، الأساليب المحلية – الحلول المحلية.

-بالطبع كل شركة تعيد النظر في استراتيجيتها كل سنتين أو أربع او اكثر؟ ما ابرز التعديلات التي تفكرون حاليًا في ادخالها على استراتيجيتكم عندما يحين الوقت لذلك؟

السوق يتطور بشكل سريع ولذلك يجب علينا مواكبته. عادة إستراتيجيتنا يطغى عليها طابع الغموض والسرية، ولكن لدينا استراتيجيات جديدة نعمل بالفعل عليها سواءً في خطط التوسع في بعض الدول او الحلول المقدمة لكل دولة أو حتى على مستوى التوظيف والطاقات التي نستقطبها.

-ترون أن اكتساب ثقة المستثمرين أصعب تحدٍ يواجه رواد الأعمال في هذه المنطقة.. ومن ثم التوسع والانتشار. والسؤال من المعروف ان لكل مستثمر ذوق وخيار ومزاج. فكيف نجحتم في الفوز بهذه العناصر مجتمعة لدى زبائنكم؟ وما هي العوامل التي تعتمدون عليها في خوض تحديات التوسع والانتشار؟

-كما ذكرتم أن أصعب تحد هو اكتساب ثقة المستثمرين، ولكن ولله الحمد نجحنا في “بيتابس” في كسب هذه الثقة وذلك بتوفير افضل الخدمات المقدمة في عالم المدفوعات الرقمية حيث أن كل مستثمر يبحث دائماً عن الافضل، وهذا ما نقدمه اليهم بالإضافة الى المرونة لدينا بتوفير ما يريده هذا المستثمر.

يعتبر التوسع والانتشار من أهم استراتيجياتنا في الوقت الراهن، حيث أننا استطعنا ان نوفر خدماتنا لأكثر من ٧ دول في المنطقة وآخرها العراق لنصبح أول شركة مدفوعات دولية في العراق. العوامل التي نعتمدها تختلف من سوق لآخر، حيث أن لكل سوق تحدياته الخاصة، ولكن الدراسة الجيدة قبل التوسع وعقد الشركات الاستراتيجية مع الشركات المحلية في الدولة هي واحدة من الأساليب التي نعتمدها في خططنا للتوسع.

-أنتم أول من ابتكر تكنولوجيا تقديم الخدمات بطريقة مختلفة عن السوق التقليدي، مع سرعة التنفيذ وبكلفة معقولة. فكيف ستساهم شركتكم في تنفيذ بعض مضامين رؤية المملكة 2030 ؟

– رؤية “بيتابس” جاءت متوافقة مع رؤية ٢٠٣٠ لمقام سيدي ولي العهد الامير محمد بن سلمان حفظه الله، وبشكل كبير مع رؤيتنا للمستقبل بتطوير خدمات التقنية المالية وتوفير افضل الحلول في العالم للشعب السعودي، ونسعى وبشكل كبير لأن نكون جزء من تحقيق هذه الرؤية الطموحة وجعل المملكة من أفضل دول العالم في تقديم خدمات المدفوعات الالكترونية، والذي سينعكس على اقتصاد المملكة بشكل كبير وفوائد متعددة.

-“الأوقات الصعبة لا تدوم، ولكن البقاء يكون للأقوياء فقط” فهل هي النصيحة التي لا تزال تتمسك بها لجيل الشباب ام ان هناك نصيحة اخرى؟ والأقوياء أقوياء بماذا؟

-نعم لا زلت  متمسك بهذه النصيحة، وعلى جيل الشباب ان يفهمها بشكل اوضح لا يمكنك ان تستسلم لمجرد مواجهتك لوقت صعب حيث ان هذا الامر يزول والاقوياء فقط من يستطيعون تجاوز هذه الاوقات بشكل صحيح وجعلها من دروس الحياة. فقط أولئك الذين يرغبون في التغيير وفقًا لظروفهم سينجون. القوة يمكن أن تتمثل بأشكال مختلفة فهنالك أقوياء بارادتهم العالية وهناك من يملك الطموح ومن يكون قوي بالعمل المجتهد والقدرة على التكيف مع التغيير وغيرها من الأمثلة، القوة هي جعل ماتبرع فيه ميزة في حياتك الشخصية.

-في المملكة الكثير من رواد الاعمال السعوديين ومنهم من وصل الى العالمية في إنجازاته. برأيك ما أبرز السمات التي يجب أن يتميز بها رائد الاعمال داخل شركته إن من ناحية المتابعة والتنظيم في إدارة شؤون شركته او من ناحية التعامل مع موظفيه وعملائه؟

-هذا بفضل الله ومن ثم دعم دولتنا الغالية لرواد الأعمال من مختلف القطاعات، كل رائد اعمال لديه سماته الخاصة التي تميزه عن غيره ولكن ابرز ما يجب ان يتميز به رائد الاعمال هو المعرفة والاطلاع في مجال عمله والسعي الى تطوير شركته بشكل مستمر وذلك بالمتابعة والتنظيم والتعامل بشكل محترف مع الموظفين. بالاضافة الى خلق بيئة عمل جاذبة وتكوين فريق عمل شغوف محب للعمل، ويسعى إلى تحقيق نفس الأهداف المستقبلية وإشراكهم في اتخاذ القرارات.

-صنفتك مجلة فوربس الشرق الاوسط ضمن قائمة رواد الاعمال الاكثر ابداعا في السعودية لعام 2015، ما السمات التي يجب أن يتحلى بها رواد الاعمال في المنطقة العربية في بناء وتعزيز سمعة شركاتهم ومؤسساتهم؟

-الشكر لله اولا على هذا التصنيف الذي جاء بدعم من عائلتي ومن ثم العاملين في شركة بيتابس فلولا الله ثم دعمهم لما وصلت الى ما وصلت اليه اليوم. اما بالنسبة للسمات فكما ذكرت سابقا أن لكل رائد اعمال سماته المختلفة التي تميزه وتمكنه من الوصول الى مبتغاه. رواد الاعمال في المنطقة العربية يتميزون بالاصرار والعزيمة والصبر والسعي دائما الى ما هو افضل. وبكل تأكيد دراسة السوق بشكل جيد لتقديم الحلول بما يتوافق مع احتياجات المستخدم ولا ننسى المصداقية التي تعزز الثقة بينك وبين العملاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى