أخبار كندا

هل تسحب الثقة من جيسين كيني ؟؟

تناقلت وسائل الإعلام عن مصادر مطلعة على مناقشات نوّاب حزب المحافظين المتحد (UCP) الحاكم في ألبرتا أنه تمّ بالفعل تقديم اقتراح بحجب الثقة عن رئيس الحكومة جيسين كيني تمّ سحبُه وأنّ التصويت على الثقة الذي كان مقرراً إجراؤه في خريف 2022 قد تمّ تقديم موعده إلى ربيع العام نفسه.

يُشار إلى أنّ كيني يواجه منذ بضعة أسابيع ضغوطاً من أعضاء حزبه، لاسيما بسبب إدارته لأزمة جائحة ’’كوفيد – 19‘‘.

فبعض نواب حزب المحافظين المتحد يجدون أنّ الإجراءات التقييدية التي اتخذتها حكومة حزبهم للحدّ من انتشار الجائحة في موجتها الرابعة ذهبت بعيداً جداً، فيما يرى نواب آخرون أنه كان ينبغي اتخاذها بسرعة أكبر.

وكتب رئيس الحزب، رايان بيكير، في رسالة وجّهها إلى الأعضاء ما يلي: ’’أكتب إليكم لإبلاغكم عن نيتنا عقد الجمعية العامة السنوية في ربيع عام 2022 وإجراء تصويت على الثقة خلالها‘‘.

مضيفاً ، ’’لقد تحدثت مع رئيس الحكومة الذي طلب على وجه التحديد أن نجري هذا التغيير حتى نتمكن من حلّ أيّة مشكلة متعلقة بقيادة الحزب قبل موعد الانتخابات المقبلة بوقتٍ كافٍ‘‘.

موضحاً ، “نحن جميعاً مدركون أنّ القرارات الأخيرة للحكومة بشأن الاستجابة للموجة الرابعة من جائحة ’’كوفيد – 19‘‘ تسببت بغضب وإحباط لدى بعض أعضاء الحزب وأنّ هناك رغبة متزايدة لإجراء مراجعة لقيادة الحزب”.

ويخشى بعض نواب حزب المحافظين المتحد من أن يؤدي الانتظار حتى خريف 2022 لإجراء تصويت على الثقة بقيادة كيني إلى حرمان الحزب من الوقت الكافي للاستعداد للانتخابات العامة المقبلة في ألبرتا.

ومن المقرَّر أيضاً أن يعقد الحزب جمعية عامة في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وبعد اللقاء النيابي الحزبي قال سيرل تورتن إنه لم يتم خلاله تقديم اقتراح بحجب الثقة عن كيني. ’’لم يكن هناك تصويت جماعي، لكن كانت لنا مناقشات جيدة وقوية حول الجائحة‘‘.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى