جاليات

“غجرية ومن غزة”و”مذكرات مريم ويسر” بتوقيع الكاتبة لولوة رمضان

وقّعت الكاتبة لولوة غازي ابو رمضان كتابيها”غجرية ومن غزة”و”مذكرات مريم ويسر” الصادرين عن دار الدندشي للطباعة والنشر وبالتعاون مع دار يافا العلمية للنشر والطباعة والتوزيع– عمان –الاردن ،وذلك في قاعة نهاد حديد في مونتريال بحضور حشد من ابناء الجاليات العربية ومتذوقي ومحبي الادب.

يقع باكورة كتب ابو  رمضان “غجرية ومن غزة”والذي قدمت له الشاعرة هتاف السوقي والمهندسة سلام عزارة في 215 صفحة باللونين الابيض والاسود ،يتضمن ووفق عناوينه ال 23 بعض الصور العائلية في غزة واخرى مرسومة باليد ساهمت في اطلاق لقب الفنانة المتعددة المواهب لغجرية عرفت كيف تشد القارئ من عنوان كتابها الى محتواه الجميل بلغته المبسطة والمفيدة.

عناوين دقيقة اختارتها ابو رمضان في كتابها الشائق ، تتحدث فيه تارة عن الحنين لفلسطين ،أوجاع اهل البلد، الاشتياق للاهل مرورا باوجاع الفراق التي لا دواء لها في ظل الوضع القائم وتارة اخرى تتحدث عن الخبرات الحياتية الشخصية التي عاشتها في فترة الطفولة في قطر وترحالها الى اميركا ،فرنسا،واخيرا ،كندا ,ملقية الضوء على الكثير من الاحداث الواقعية  التي صادفتها بقالب سلس فيه من الخيال الرقيق الذي يشدك الى القراءة من حيث لا تدري.

اما كتابها “مذكرات مريم ويسر”فهو من نوع قصص الاطفال الذي اختارت رسومه ابنتها يسر لتحاكي من خلاله واقع واحلام الاطفال باسلوب تعليمي تثقيفي سهل يعتمد الحوار بين فتاتين حول اصوات الحيوانات وبعض المعلومات المتعلقة بها.

الكتاب الذي يقع في 34 صفحة وبالالوان هو عبارة عن اربع قصص،ما أجمل هذا الكون ،ابنة عمتي رامي ،في الغابة اما القصة الرابعة فمتروكة للطفل الذي عليه ان يختار بنفسه عنوان قصته ،فيكتبها ويرسمها وينشرها وفق احلامه وتطلعاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى