صحة

دراسة… النوم المُبكر أو المتأخر قد يُعرض الأشخاص للنوبات القلبية

كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة إكستر في بريطانيا أن الذهاب إلى الفراش ما بين الساعة 10 مساءً و11 مساءً يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ووجد العلماء أن هناك صلة بين أوقات النوم والإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وخاصة عند النساء، في حين يُشار إلى أن الذهاب إلى الفراش بعد منتصف الليل قد يضرّ بصحة القلب حيث تقلّ احتمالية رؤية ضوء النهار، ما يؤدي إلى تعطيل ساعة الجسم الطبيعية.
وفي التفاصيل، تم فحص بيانات أكثر من 88 ألف بالغ بريطاني تتراوح أعمارهم بين 43 و74 عاما.
وبالتالي، فقد ارتدى المشاركون أجهزة تعقب للمعصم لمدة أسبوع لمراقبة أوقات نومهم واستيقاظهم، كما أجابوا على أسئلة حول أنماط حياتهم. وبعدها تمت مقارنة هذه النتائج بسجلاتهم الطبية على مدى خمس سنوات، والتي توضح بالتفصيل حالات أمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب.
وأظهرت النتائج النهائية أن أقلّ معدل لمشاكل القلب كان لدى الأشخاص الّذين ينامون بين الساعة 10 مساءً و 10.59 مساءً كل ليلة. أما بالنسبة للأشخاص الّذين خلدوا إلى النوم بعد منتصف اللّيل، فكان لديهم فرصة أكبر بنسبة 25 في المئة للإصابة بمشاكل صحية في القلب.
ومن اللافت أن النوم قبل الساعة العاشرة مساءً كان أيضاً مرتبطاً بمخاطر أعلى في ما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية بنسبة 24 في المئة.
وخلصت الدراسة، الّتي نُشرت في مجلة European Heart ، إلى أن تشجيع الناس على الحفاظ على وقت نوم منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من حالات الإصابة بأمراض القلب “بأقل تكلفة ممكنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى