جاليات

كيفية وآلية الطرق المطلوبة لشراء منزل في كندا

المستشار المجاز في التسليف العقاري أنطوان فغالي: أربع مراحل متّبعة تؤمّن لنا شراء منزل الأحلام

خاص – “المنبّه”

تعتبر الهجرة إلى كندا أفضل الحلول المطروحة،  ليس فقط  لأبناء الدول التي تشهد صراعات عديدة على أراضيها، فتجد في بلاد الثلج الثائر والطقس الشديد البرودة الرحمة وأفضل سبل العيش هي التي اعتادت التنوّع في انعدام الاستقرار النفسي لناحية انسداد الآفاق المستقبلية والخوف الدائم من انقطاع الرزق وفقدان الأمن والطمأنينة في البلاد الأم ، لكن كذلك بالنسبة لشريحة واسعة من المستثمرين والمثقفين المنتشرين في دول العالم والباحثين عن ديمومة هادئة ومستقرة لمشاريعهم العملية والحياتية.

ولما كانت الاقامة الدائمة حلمًا وطموحًا لكل أولئك الناس، فلا بدّ لهم من التعرّف ومن ثم التأقلم مع الحياة الجديدة التي تفرضها بلادهم المقصودة ، بدءًا من الثقافة واللغة مرورًا بالعمل والاندماج وصولًا إلى السكن واقتناء السيارة والحاجيات اليومية المطلوبة.

ومن البديهيات لكل مهاجر جديد أن يقيم بداية في بيت للإيجار ريثما يستقرّ وضعه، لا سيما الوظيفي، ليعود ويفكر بشراء البيت الحلم لكل طالب استقرار، والحصول على جنسية كندية تؤهله العيش بكرامة وسلام.

لكن ثمّة عقبات كثيرة لا بل تساؤلات وعلى تنوّعها قد تطرح لحظة التفكير الجدي بعملية الشراء، وأجوبة قد تكون مبهمة حتى لا نقول سطحية قد تواجه الإنسان منها ما يتعلق بثمن العقار وآخرى بالمنطقة التي يجب اختيارها، ومنها ما له علاقة بالدفعات الشهرية والدفعة الاولى المفروضة وغيرها الكثيرمن الاسئلة التي سنقدّم لها الأجوبة الصحيحة الملائمة والشافية مع المستشار العقاري المجاز أنطوان فغالي مؤسس ومدير شركة “مجموعة فغالي للقروض العقارية” في لقاء خصّ به موقع “المنبّه”.

بادرنا السيد فغالي بالقول: “من يود شراء عقار ما، كوندو، دوبلكس، منزل خاص وغيره في كندا،عليه أن يتعرّف أولًا على المراحل الأربعة الأساسية والتي إن تحققت بشكل سليم، ضمن الشاري حقّه في بيت يناسبه ويناسب وضعه المادي”.

-المرحلة الاولى:

“تحديد القدرة الشرائية: وهنا على الشاري أن يقدّم تقريرًا مفصّلًا عن وضعه المادي لناحية المداخيل، المصاريف، الديون و.. .وفي هذه الحالة يمكن للمصرف – في حال اختار الزبون أحد المصارف التي يتعامل معها – أن يقبل أو يرفض المعطيات المقدّمة وفق طريقة حسابية يكون قد وضع أسسها سلفًا. أما في حال اختار الزبون التعامل مع مكتبنا، فعندنا الوضع مختلف لأننا نتعامل مع 25 مصرفًا ما يضمن قبول الملف في أي منها، وهي إحدى الفرص المتاحة لدينا، وبذلك نكون قد قدّمنا الأفضل والأنسب للشاري لناحيتي الفائدة والدفعات الشهرية المتوجبة.”

وحول كيفية تبسيط الموضوع أكثر أجاب: “نحن ندرس بدقة ملفاتنا بهدف التسهيل وعدم الإحباط، ومن واجبنا إرشاد الزبون إلى أسرار وخفايا ما يترتب عليه من طوارئ قد تكون غائبة عن باله، فمثلا إذا أراد أحدهم شراء منزل بقيمة 500,000 ألف دولار، ومنعًا من تحوّل الحلم إلى كابوس، ندرس مداخيله، مصاريفه، ديونه، ونقدّم تفصيلًا واضحًا عن دفعاته الشهرية. وبعد دراسة الخيارات يتمّ تحديد القدرة الشرائية التي على أساسها يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية أو التغيير في  المعطيات.”

 

-المرحلة الثانية:

اختيار الوسيط العقاري:

“هنا يستطيع الزبون أن يبحث عن منزله بنفسه، كما يمكنه الاستعانة بالوسيط العقاري وهوما أنصح به دائمًا، فالوسيط له معرفة بالسوق العقاري بشكل واسع ما يسهّل المهمة على الطرفين، إذ ما على الزبون إلا أن يشرح ماهية المواصفات التي يريد مثل: المنطقة، نوع العقار، اكتظاظ سكاني أم هدوء نسبي، وعلى الوسيط تقديم النصح لناحية القرب من المجمعات التجارية، المدارس، الجامعات، الأسواق قبل الانتقال إلى البحث الجدي وهو ما لا دراية به  لا المهاجر الجديد ولا  الشاري مهما كانت مدة إقامته في كندا.”

وعن كيفية اختيار الوسيط العقاري المناسب أجاب فغالي: “قد يكون أحد معارف الزبون أو من خلال مكاتب خبراء العقارات، فمثلا نحن في مكتبنا نتعامل مع عدد كبير منهم وكلهم يتمتعون بالسيرة العملية الحسنة والخبرة الطويلة في هذا المضمار، فالزبون اولوية لدينا.”

-المرحلة الثالثة:

“بعد تحديد الخيارات ونوعية وماهية العقار المطلوب يتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي المرحلة الفاصلة ما بين العرض وتعرف بمرحلة “العرض” أو ما يسمى الـ Offre وفيها يتم تحديد شروط الزبون من مثل تضمين العقد بعضًا من حاجيات الأثاث، أو معاينة موضوع ما قد يكون مصدر شك لديه. وفي هذه المرحلة من الضروري جدًا أن يعلم الشاري وسيطه بأي أمر طارئ قد استجد لديه من مثل شراء سيارة أو دين ما أو…

وفي هذه المرحلة أيضًا، من الضروري جدًا إجراء فحص شامل للمنزل من خلاinspecteur   وهو متخصص في الكشف عن العيوب التي قد تكون غير ظاهرة للعيان، والتي إن وجدت يتم التفاوض عليها ونتيجتها في العادة إما تصحيح البائع للخلل الموجود وإما تراجع الشاري عن الشراء وهو حق مكتسب له في هذا الإطار.”

وحول إذا ما تمّ الاتفاق في ما بين الطرفين على تصحيح الخلل، هل يعود من الضروري إعادة الفحص من جديد؟ أجاب فغالي: “ليس بالضرورة إن سويت كل الأمور المتفق عليها، وطبعًا على نفقة البائع، لكن من الممكن التفاوض على تخفيض سعر البيت مقابل إصلاح الشاري الخلل الموجود”.

-المرحلة الرابعة:

وهي مرحلة الانتظار وعنها يقول فغالي: “هي المرحلة التي تتمّ فيها عملية انتقال الملكية إلى الشاري من خلال أحد كتاب العدل في كيبيك (Notaire)، ويمكن أن تكون العملية عند أحد المحامين في المقاطعات الأخرى. كما ويمكن في هذه المرحلة، وبعد إجراء التأمين على المنزل الذي يفرضه المصرف، ننصح من جهتنا، الشاري، وأشدّد على كلمة “ننصح” بإجراء عقد تأمين على الحياة مع إحدى الشركات المتخصصة بالتأمين وبحيث لا صلة لها بالقرض المصرفي المتعلق بالسكن.”

وختم: “وبعد الانتهاء من المرحلة الأخيرة نهنئ الشاري بمنزله الجديد مع تمنياتنا القلبية بالتوفيق وراحة البال.”

 

موضوع الحلقة القادمة: كيفية الحصول على القرض السكني من المصرف.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى