أخبار كندا

كندا تحظّر عملاقي الاتصالات الصينيين هواوي وزي تي إي من شبكة 5 G

انتقدت بكين  استبعاد عملاقي الاتصالات هواوي وزي تي إي من شبكة 5 G في كندا باسم الأمن القومي.

قرار حظر كلتا المجموعتين من شبكة 5G  الذي كشف عنه وزير الصناعة فرانسوا فيليب شامباني، جاء بعد سنوات من المماطلة، حيث قال “نعلن عن نيتنا حظر منتجات وخدمات Huawei و ZTE في أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية في كندا” ، فذلك يأتي بعد مراجعة شاملة من قبل أجهزتنا الأمنية وبالتشاور مع أقرب حلفائنا”.

وكانت العلاقات بين بكين وأوتاوا قد بدأت بالتدهور في عام 2018 مع اعتقال منغ وانتشو المديرة المالية لشركة Huawei ، في كندا ، بناء على طلب من الولايات المتحدة ، والتي عادت منذ ذلك الحين إلى الصين.

وفي سياق  التنافس، زادت واشنطن في السنوات الأخيرة وبشكل حاد  الضغط على جواهر التكنولوجيا الصينية.

وتتهم واشنطن هواوي بانتظام بتشكيل تهديد للأمن القومي بسبب علاقاتها المحتملة بالمخابرات الصينية، وهو ما تنفيه الشركة.

وتحث الولايات المتحدة حلفاءها على التخلي عن ZTE وخاصة Huawei لتجهيز شبكات 5G الخاصة بهم ، بحجة أن بكين يمكن أن تستخدم هذه الشركات لمراقبة الاتصالات وحركة البيانات في بلد ما.

من جهته قال المتحدث باسم الدبلوماسية الصينية وانغ ون بين للصحفيين إن “الصين تعارض بشدة” القرار، مؤكدا أن بلاده ستتخذ “جميع الإجراءات اللازمة” للدفاع عن الشركات الصينية، ولم يحدد المتحدث ما قد تكون عليه هذه التدابير.

هذه الخطوة أيضا كانت قد اتخذتها أيضاً المملكة المتحدة واليابان وأستراليا والسويد، فيما اختارت فرنسا تقييد تصاريح التشغيل للمشغلين الذين يستخدمون تقنيات هواوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى