أخبار كندا

تعيين أوّل امرأة من السكان الأصليين قاضية في كيبيك

عين سيمون جولان باريت، وزير العدل في مقاطعة كيبيك، جولي فيليب قاضية في الغرفة المدنية في محكمة كيبيك، وهي واحدة من مجموعة من خمسة قضاة جدد الوزير.

وبذلك أصبحت أوّل امرأة قاضية من السكّان الأصليين في تاريخ المقاطعة.

وتنتمي جولي فيليب من أمّة الإينو في ماشتيواش . وتخرجت من جامعة شيربروك عام 2004 ، وعملت حتى وقت قريب في مكتب محاماة.

وأثناء دراستها ، كانت منسقة التوظيف وشؤون السكان الأصليين في جامعة شيربروك ورئيسة مركز رعاية الأطفال الخاص بالسكان الأصليين.

وخلال حياتها المهنية ، تخصصت في الوساطة المدنية والتجارية والعمالية ، وكذلك في التحكيم المدني والتجاري. وستواصل عملها في هذا المجال بعد هذا التعيين.

وفي حين أنها أول امرأة من السكان الأصليين يتم تعيينها قاضية في كيبيك ، فهي ليست أول فرد في عائلتها يصبح قاضياً. فقد تم تعيين شقيقها مارك فيليب قاضيا في محكمة كيبيك في عام 2017.

وللإشارة، فإنّ أوّل قاض من السكان الأصليين هو ريجان الذي عُيّن في عام 1983. وقد اشتهر القاضي بول بشكل خاص بعمله كوسيط بين الألغونكين في لاك باريير وشركات الغابات في منطقة أبيتيبي في التسعينيات90.

وعلى المستوى الكندي منذ عام 2016، عرّف 3٪ فقط من القضاة الفدرالين أنفسهم على أنهم من السكان الأصليين و 8٪ كأقلية ظاهرة ، وفقًا لمكتب مفوض الشؤون القضائية الفيدرالية.

ومنذ بداية الولاية الثانية لحكومة ترودو ، كان حوالي 55 ٪ من جميع القضاة المعينين فيدراليا من النساء ، و 20 ٪ كنديون موصوفون عرقيًّا و 2 ٪ من السكان الأصليين ، وفقًا لمكتب المفوض.

(راديو كندا الدولي / وكالة الصحافة الكندية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى