أخبار لبنان

أموال المودعين ليست في “المركزي”…. سلامة: تحرير سعر الصرف محكوم بالسياسات المالية التي ستتبعها الحكومة المقبلة

لفت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث لقناة “الحرة” إلى أنّ “هناك إمكانية لحل أزمة الدعم دون الوصول إلى تخفيض نسبة الإحتياطي لكن المطلوب من الحكومة أخذ التدابير اللازمة”، مشيرا إلى أنّ “السلع الأساسية تباع للبنانيين على سعر الدولار الواحد مقابل 1500 ليرة لبنانية”.

وكشف الحاكم أنه “ما زال لدينا اكثر من 2 مليار دولار لاستخدامها في الدعم ولن نمس بالاحتياطي الالزامي وتم سحب 30 مليار دولار من الودائع الموجودة في المصارف اللبنانية خلال عام”.

واعتبر سلامة أنّ “أسعار الليرة المتعددة أثّرت على القدرة الشرائية وليس لدينا تأثير على السوق السوداء التي تؤثر على القدرة الشرائية لأن التجار يعتمدون أسعارها لتسعير السلع”.

وعن إمكانية تحرير سعر الصرف أوضح أنّ “تحرير سعر الصرف محكوم بالسياسات المالية التي ستتبعها الحكومة المقبلة”.

وأكّد سلامة أنّ ” أزمة السيولة بالدولار في المصارف اللبنانية بدأت تتراجع تدريجياً والمصرف المركزي أسلف الدولة ومعظم هذا الدين بالليرة اللبنانية وأموال المودعين ليست في “المركزي”، مشددا على أنّ “الأموال التي خرجت من البنك المركزي إلى الخارج هي للإستيراد فقط”.

وختم بالقول إنّ ” التقارير التي تحدثت عن قيام مصرف لبنان بتبييض أموال لـ”حزب الله” غير دقيقة ولا علاقة لنا بمصارف حزب الله فهي غير مرخصة من البنك المركزي”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى