أخبار كندا

وسط ارتفاع التكاليف، لجنة الألبان الكندية توافق على زيادة أسعار الحليب

مرة جديدة،يتوقع المراقبون ارتفاع أسعار الحليب في كندا مع بدايات العام الجديد  ،وفي هذا الاطار أعلنت لجنة الألبان الكندية موافقتها على زيادة أسعار الحليب في المزرعة بنحو 2.2 في المائة ، أو أقل بقليل من سنتان للتر الواحد ، اعتبارًا من 1 فبراير 2023. كما اشارت شركة كراون ، التي تشرف على نظام إدارة إمدادات الألبان في كندا ، الى إن الزيادة تستند إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج. يأتي ذلك بعد أن موافقة اللجنة على زيادتين للأسعار في عام 2022: زيادة 2.5 في المائة ، أو ما يقرب من سنتان للتر في سبتمبر ، وزيادة بنسبة 8.4 في المائة ، أو ستة سنتات للتر في فبراير.

و بلغ إجمالي زيادات اسعار الحليب لمدة 12 شهرًا حوالي 10 سنتات للتر الواحد ، أو 13.1 في المائة. اما الزيادة المخطط لها في فبراير فستصبح رسمية بمجرد الموافقة عليها من قبل السلطات المحلية. ايضا، سيؤدي ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار جميع منتجات الألبان – بما في ذلك الزبدة والجبن والآيس كريم والزبادي – على الرغم من أن بعض المنتجات ستتأثر أكثر من غيرها.

و قال ماثيو جودرو ، مدير السياسات والاقتصاد في لجنة الألبان: “ينطبق ذلك على جميع المنتجات ولكن لن تتأثر جميع المنتجات بنفس الطريقة لأنها تستخدم مزيجًا مختلفًا من الدهون والبروتين في الوصفة النهائية. و نسبة 2.2 في المائة تنطبق على دخول الحليب إلى جميع منتجات الألبان ، لكنها لن تؤثر على جميع منتجات الألبان بنفس الطريقة.” و صرح أن سعر الحليب في المزرعة هو مجرد عامل واحد يدخل في سعر التجزئة للحليب، مضيفا إن عوامل أخرى على طول سلسلة التوريد يمكن أن تؤثر على سعر المنتج النهائي لمنتجات الألبان. وجاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحفي افتراضي لمناقشة زيادة الأسعار المعتمدة – وهي المرة الأولى التي تقدم فيها اللجنة قراراتها بهذا الشكل.

أما جينيفر هايز ، رئيسة لجنة الألبان الكندية ، فاشارت الى إن قرار عقد إحاطة إخبارية يأتي استجابة لطلبات عامة لمزيد من الشفافية ، قائلة : “كان الكنديون بشكل عام ووسائل الإعلام يطالبون بمزيد من الانفتاح من جانب لجنة الألبان – من نحن ، وماذا نفعل ، وعملياتنا ، وما هو دورنا في نظام إدارة التوريد – لذلك هذا حقًا استجابة لذلك. نأمل أن ننهض لتلبية هذه الحاجة والتحدي الخاصين.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى