ثقافة وفنون

ما هي جوائز مهرجان كان السينمائي؟

ينتظر عشاق السينما حول العالم يوم السادس عشر من أيار لرفع الستار عن واحدٍ من أهم وأعرق وأضخم ثلاثة مهرجانات في العالم، مهرجان كان السينمائي الدولي، المقرر إقامته في الفترة من 16 حتى 27 أيار الجاري.
منافسات وعروض أولى لأرقى الأفلام المحلية والعالمية والعربية، هذا بالإضافة لإطلالات المشاهير على السجادة الحمراء التي يعتبرها البعض عرض أزياء مبهر للنجوم العالميين. كل هذا وأكثر في المهرجان الذي ينتظره العالم بمنتهى الشغف من العام للعام.

مهرجان كان السينمائي الدولي، هو مهرجان سينمائي سنوي يُقام في مدينة كان، فرنسا، حيث يعرض أفلاماً جديدة من جميع الأنواع، بما في ذلك الأفلام الوثائقية، من جميع أنحاء العالم. تأسس عام 1946، ويُقام سنوياً (عادةً في شهر أيار) في Palais des Festivals et des Congrès. تم اعتماد المهرجان رسميًا من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام FIAPF في عام 1951.

في 1 تموز 2014، تولى بيير ليسكور، المؤسس المشارك والرئيس السابق لشركة كانال بلس الفرنسية، رئاسة المهرجان، بينما أصبح تييري فريمو المندوب العام. كما عين مجلس الإدارة جيل جاكوب كرئيس فخري للمهرجان.

مهرجان كان هو أحد المهرجانات السينمائية الأوروبية الكبرى “الثلاثة الكبار”، جنباً إلى جنب مع مهرجان فينيسيا السينمائي في إيطاليا، مهرجان برلين السينمائي الدولي في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى