أخبار لبنان

ما صحة وجود قرش في بحر لبنان؟

أثار انتشار مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر سمكة قرش في بحر لبنان، قبالة شاطئ الصرفند – الزهراني (جنوب)، تعليقات ومخاوف بين اللبنانيين.

ولا يُعدّ ظهور هذه الأسماك الكبيرة جديداً في لبنان، حيث أنّ صيادي الأسماك، وتحديداً في صيدا وصور، غالباً ما يصطادون مثل هذه الأنواع.

وفي هذا الصدد، أكد نقيب الغواصين المحترفين والخبير المحلف لدى المحاكم اللبنانية للشؤون البحرية محمد السارجي، في حديث لـ”النهار العربي”، أنّ “الفيديو قديم ويُنشر من فترة إلى أخرى”، مشيراً أنّ “سمكة القرش موجودة في مياه البحر منذ آلاف السنين”.

وعزا السارحي سبب ظهورها قبالة الشاطئ إلى “تزايد استخدام الديناميت في صيد الأسماك، إذ يتم قتل الأسماك بكثرة وما يتبقّى منها في المياه تكون طعاماً لسمكة القرش”.

وأكد أنّها “لا تُشكّل خطراً على الانسان”، مشيرا إلى أنّ “اصطيادها مخالف للقانون لأنّ وجودها يحافظ على التنوع البيئي والبيئة البحرية”.

كذلك، أعرب السارجي عن مخاوفه من أن “يكون لبعض أصحاب المسابح والمنتجعات الخاصة مصلحة في نشر صور سمكة القرش لزرع الخوف والرعب في قلوب الناس لحضّهم على قصد المسابح الخاصة وعدم ارتياد الشاطئ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى