أخبار كندا

ترودو: الحاجة ملحّة لغادرة الكنديون لبنان

شدد رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو في بيان صادر عنه ’’على الحاجة الملحة لتجنب المزيد من التصعيد‘‘ لافتا الى انه أنه ووزراءَه توقفوا عند ’’آخر التطورات والجهود المستمرة لدعم خفض التصعيد وحالة استعداد كندا للاستجابة للسيناريوهات المحتملة‘‘.

’’وشدد رئيس الحكومة والوزراء على الحاجة الملحة للكنديين لمغادرة لبنان ما دامت الخيارات التجارية للسفر متاحة، نظراً لأنه لا يمكن ضمان المغادرة أو الإجلاء المدعوميْن (من السلطات الكندية) في حال حدوث مزيد من التصعيد‘‘. كما شدّدوا على أهمية أن يتحقّق الكنديون من أنّ وثائق سفرهم، وكذلك وثائق سفر أزواجهم وأطفالهم المعالين، هي ’’دوماً مُحدَّثة وآمنة‘‘.

وكان قد أفاد بيان آخر صادر عن مكتب رئيس الحكومة الكندية أنه تحدث مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوغ وبحث معه آخر التطورات في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة وعلى الحدود الجنوبية اللبنانية.

وأضاف البيان أنّ ترودو ’’أدان مرة أُخرى  ما سمّاه الهجمات الإرهابية الوحشية التي نفذتها حركة حماس وجماعات إرهابية أُخرى في إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023‘‘  من دون أن يذكر الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة  وجرائم الحرب التي ترتكب وأدت إلى استشهاد أكثر من 38 ألف فلسطيني حتى الساعة، كما أعرب ترودو عن  ’’دعمه لوقف إطلاق نار فوري‘‘ وأنّ ’’الرئيسين دعَوَا إلى الإفراج الفوري عن جميع الأسرى الذين لا يزالون محتجَزين في غزة‘‘.

كما قال البيان إنّ رئيس الحكومة الكندية ’’شدّد على أهمية حماية المدنيين الفلسطينيين وعلى ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة‘‘. وأضاف البيان أنّ ترودو في حديثه مع هيرتسوغ ’’أدان الارتفاع المقلق لمعاداة السامية حول العالم‘‘، ’وكرر البيان دعم كندا منذ فترة طويلة الحلّ القائم على أساس الدولتين لإرساء سلام شامل وعادل ودائم في المنطقة‘‘.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى