أخبار كندا

مظاهرة للتنديد بقصف مستشفى شهداء الأقصى في غزة

شارك عشرات الأشخاص نهاية الأسبوع الماضي في مونتريال في مظاهرة للتنديد بقصف إسرائيل في 14 أكتوبر/تشرين الأول، لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بقطاع غزة.

وأدى الهجوم إلى إصابة العشرات ومقتل أربعة أشخاص على الأقل. ومن بينهم شعبان الدلو، وهو شاب فلسطيني يبلغ من العمر 19 عامًا، وقد تم تصوير مقتله من قبل العديد من الأشخاص الذين كانوا متواجدين في الموقع.

وفي الصور، يمكننا أن نرى الشاب وقد اشتعلت فيه النيران وهو شبه ميت، وهو يحرك ذراعه بوضوح في محاولة لإخراج نفسه من تحت الأنقاض.

’’ الناس يحترقون أمامنا!‘‘. كان هذا ما صرخه صالح الجعفراوي، مصور الفيديو الفلسطيني الذي كان يلتقط المشهد وسط الصراخ.

وبحسب الجيش الإسرائيلي، فإن الغارة استهدفت ’’مركز قيادة إرهابي.‘‘

وانتشر الفيديو حول العالم واعترض عليه مستخدمو الإنترنت المؤيدون لإسرائيل، لكن العديد من وسائل الإعلام الغربية أكدت صحته.

وفي دعوتها للتظاهر، اتهمت حركة الشباب الفلسطيني (Palestinian Youth Movement) إسرائيل أنّها بعد ’’حرق اللاجئين أحياءً في دير البلح، تكثف خطة الإبادة في شمال غزة. ولن يهدأ لنا بال قبل تحقيق العدالة لغزة‘‘.

وفي مقابلة مع راديو كندا الدولي، أوضحت ميشيل، وهي من سكان مونتريال والتي شاركت في المظاهرة، أنها تفعل ذلك من أجل الشعب في لبنان وفلسطين. وقالت  “أنا هنا لأنني أعتقد أنه من المهم للناس في جميع أنحاء العالم، حتى هنا في مونتريال، أن يكونوا حاضرين لدعم عائلاتنا وأصدقائنا وزملائنا وإخوتنا وأخواتنا، في فلسطين ولبنان وفي البلدان الأخرى التي تخوض فيها إسرائيل حربها وتقوم بإبادة جماعية.”  وبالنسبة لفرح، صديقة ميشيل، فإن ’’الحكومة الكندية متواطئة في الإبادة الجماعية في غزة.‘‘

وخلال المظاهرة قام المنظمون بتشغيل أغاني الفنانة اللبنانية جوليا بطرس ومن بينها ’’واين الملايين‘‘.

وتقول فرح، المولودة في بنغلاديش ووصلت إلى كندا منذ حوالي 20 عامًا، إنه ليس لديها أمل في أن ’’يقوم رئيس الحكومة جاستن ترودو أو وزيرة الخارجية ميلاني جولي بأي شيء لوقف كل هذا.‘‘

وبالنسبة لفرح، صديقة ميشيل، فإن ’’الحكومة الكندية متواطئة في الإبادة الجماعية [في غزة].‘‘

وتقول فرح، المولودة في بنغلاديش ووصلت إلى كندا منذ حوالي 20 عامًا، إنه ليس لديها أمل في أن ’’يقوم رئيس الحكومة جوستان ترودو أو وزيرة الخارجية ميلاني جولي بأي شيء لوقف كل هذا.‘‘

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى