أخبار كندا

ترشيح حاكمة بريتش كولومبيا السابقة لرئاسة وزراء كندا بعد تنحي ترودو

تريد حاكم بريتش كولومبيا السابقة كريستي كلارك، أن تعود إلى السياسة لزعامة الليبيراليين في حالة انسحاب رئيس الوزراء جاستن ترودو وسحب الثقة منه.

ولكن كلارك تعترف أن منصب زعيم الليبراليين لن يكون متاحًا في أي وقت قريب، رغم الضغوطات التي يواجهها ترودو من أجل التنحي.

وقالت كلارك: “إذا تغير الوضع الحالي، فسأرغب في أن أكون جزءًا من المحادثة حول الاتجاه المستقبلي للحزب الليبرالي والبلاد”.

وفي بيانها، قالت كلارك أيضًا إنها “تستمع إلى الكنديين والليبراليين في جميع أنحاء البلاد”.

وتحدثت كلارك: “ما أسمعه هو أن الكنديين سئموا من السياسيين الذين يعتقدون أن زرع الانقسام هو مسار مقبول للنصر، إنهم يريدون قادة يوحدون بلدنا وراء حلول عملية للمشاكل الصعبة التي نواجهها”.

وشغلت كلارك منصب حاكم بريتش كولومبيا بين عامي 2011 و2017، وكانت صريحة في انتقاد قيادة ترودو في السنوات الأخيرة، بما في ذلك بعد خسائر الانتخابات الفرعية الليبرالية هذا العام في تورنتو-سانت بولز ولاسال-إمارد-فردان.

ودعت إلى الوحدة داخل الحزب الليبرالي لمحاربة زعيم المحافظين بيير بوليفير.

حالة من التقرب

وتأتي تعليقاتها قبل اجتماع كتلة الليبراليين المرتقب بشدة يوم الأربعاء، حيث من المتوقع أن تطلب مجموعة من النواب الليبراليين رسميًا من ترودو التنحي عن منصب زعيم الحزب.

وظهرت تقارير حول حملة متجددة للإطاحة بترودو في وقت سابق من هذا الشهر عندما كان رئيس الوزراء في طريقه إلى المنزل من قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا، وكانت الأسئلة حول عدد النواب المشاركين ومن هم تهيمن على برلمان هيل منذ ذلك الحين.

وفي يوم الاثنين، أصبح النائب الليبرالي شون كيسي، الذي يمثل شارلوت تاون، أول من يؤكد علنًا أنه وقع على خطاب يطلب من ترودو الاستقالة، لكنه لم يذكر عدد زملائه الذين فعلوا الشيء نفسه.

وأوضح كيسي أن الكنديين لم يعودوا يستمعون إلى ترودو، قائلاً: “لقد تجاهله الناس”.

وأعرب نواب ليبراليون آخرون سُئلوا إما عن دعمهم لترودو أو قالوا إنهم لم يروا بعد خطابًا رسميًا يطلب من رئيس الوزراء الرحيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى