أخبار كندا

نائب ليبرالي يطالب زعيمه ترودو بالتنحّي من قيادة الحزب

خرج النائب الليبرالي شون كيسي عن صمته طالبا من زعيمه، رئيس الحكومة الفدرالية جوستان ترودو، التنحّي من زعامة الحزب الليبرالي الكندي.

ويأتي هذا الطلب من كيسي الذي يمثّل شارلوت تاون، عاصمة جزيرة الأمير إدوارد، في مجلس العموم في الوقت الذي يقوم به عدد من زملائه النواب الليبراليين منذ الأسبوع الماضي بتوزيع رسالة على سائر النواب الليبراليين لحشد الأصوات المطالبة بتنحي ترودو عن قيادة الحزب والتي باتت تحظى ’’دون شك‘‘ بدعم ’’أكثر من 20 نائباً‘.

ويمثّل كيسي دائرة شارلوت تاون تحت الراية الليبرالية منذ عام 2011 بصورة متواصلة، إذ فاز بمقعدها في أربعة انتخابات عامة متتالية. وهو يبرّر طلبه بتنحي ترودو بتراجع شعبية زعيمه لدى ناخبي دائرته، شارلوت تاون حيث قال:’’انتُخبتُ لأمثّل ناخبيّ في شارلوت تاون (…). هناك الكثير، الكثير من الناس الذين أمثّلهم والذين يريدون أن يغادر رئيس الحكومة (منصبه)‘‘، قال كيسي.

وأشار كيسي إلى ’’مستوى معيّن من عدم الارتياح‘‘ بين السكان يتمّ التعبير عنه له ’’بانتظام“، وهذه مشاعر ’’أصبحت أقوى في الأشهر الأخيرة‘‘ كما اكد إنّ لديه التزاماً بمنع زعيم حزب المحافظين بيار بواليافر من أن يصبح رئيساً للحكومة الكندية، بغضّ النظر عمّا إذا ’’بقي جوستان ترودو أو رحل‘‘ كزعيم للحزب الليبرالي.

ولم يرغب كيسي في إعلان تأييده لأيّ مرشّح محدَّد ليحلّ مكان ترودو، مكتفياً بالقول إنّ ’’هناك عدداً من الأشخاص المؤهلين جداً الذين يمكن لهم أن يلهموا البلاد، من بينهم عدد من الأسماء التي نسمعها كثيراً‘‘.

وكندا على موعد مع انتخابات فدرالية عامة في موعد أقصاه تشرين الأول (أكتوبر) 2025.

وتُظهر استطلاعات الرأي منذ أكثر من سنة تقدّم المحافظين بقيادة بواليافر على الليبراليين بقيادة ترودو في نوايا التصويت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى