أخبار كندا

على بعد آلاف الكيلومترات من كندا.. جاستن ترودو يعلم بوجود خلافات في حزبه

بعد رحلته التي استغرقت 27 ساعة إلى فيينتيان في لاوس، أمضى رئيس الوزراء جاستن ترودو 36 ساعة فقط في العاصمة، وكان هناك لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)؛ للسنة الثالثة على التوالي.

وتفاخر ترودو خلال تصريحاته في مأدبة العشاء الكبرى للقمة “إنه شيء لم يفعله أي رئيس وزراء كندي آخر من قبل، وقد تتغير الوجوه حول الطاولة من عام إلى آخر، لكنني أشعر حقا أنني في بيتي هنا”.

ومنذ عام 2015، العام الذي اجتاح فيه الليبراليون السلطة بأغلبية، ضاعفت كندا تجارتها تقريبا مع الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا إلى 38.8 مليار دولار، ومجتمعة، تعد كتلة الدول رابع أكبر شريك تجاري لكندا.

إبرام الصفقة

تتفاوض الحكومة الفيدرالية حاليا على اتفاقية التجارة الحرة مع إندونيسيا، والتي من المقرر الانتهاء منها بحلول نهاية العام، واتفاقية أخرى مع بقية دول رابطة دول جنوب شرق آسيا من المقرر توقيعها بعد بضعة أشهر.

وأكد خبراء الاقتصاد أن هذا هو الوقت المناسب للتوسع.

وإن زيادة التجارة مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا أمر حيوي لاستراتيجية كندا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، والتي تسعى إلى تقليل اعتماد البلاد على الأسواق الصينية.

وقالت فينا نجيب الله، نائبة رئيس استراتيجية البحوث في مؤسسة آسيا والمحيط الهادئ الكندية: “نحن بحاجة إلى تقليل المخاطر، لذا فإن الأمر يتعلق ببناء شراكات تجارية جديدة وعلاقات جديدة، فنحن قوة عظمى في مجال الطاقة والغذاء، و(جنوب شرق آسيا) يحتاج إلى هذه الموارد”.

وأوضحت نجيب الله أن دول رابطة دول جنوب شرق آسيا الصناعية هي أرض خصبة لكندا لتطوير مجالات جديدة من التجارة مثل تكنولوجيا الطيران والدفاع والمناخ.

ولإغرائهم، عقد ترودو سبعة اجتماعات مع زعماء عالميين، وتحدث في حفل العشاء الرئيسي وشارك في مناقشة مائدة مستديرة أمام رواد الأعمال في رابطة دول جنوب شرق آسيا.

وأعلن عن حزمة بقيمة 128 مليون دولار من الاستثمارات المستهدفة، ويسترشد التمويل بأولويات الحكومة الليبرالية في مكافحة تغير المناخ، ودعم حقوق المرأة والطفل، وزيادة الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ولتسهيل المزيد من التفاعل التجاري، تعمل كندا على ترقية مكاتبها الدبلوماسية في كمبوديا ولاوس إلى سفارات كاملة، وهذا يعني أن السفراء الكنديين سيعملون في جميع الدول العشر في رابطة دول جنوب شرق آسيا، كما تم التخطيط لبعثات تجارية لفريق كندا إلى إندونيسيا والفلبين وتايلاند وكمبوديا على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة.

ويأمل ترودو أن يؤدي التقدم إلى فتح سوق الآسيان أمام المزيد من السلع الكندية وخلق المزيد من الوظائف في الداخل والخارج.

اضطرابات في المنزل

منذ عودة جلسات الخريف، ظل مجلس العموم غارقا في حالة من الجمود، فقد أنهى الديمقراطيون الجدد اتفاقية العرض والثقة مع الليبراليين قبل تسعة أشهر من موعدها، وفي سعيه إلى “انتخابات ضريبة الكربون”، قدم المحافظون اقتراحين فاشلين بسحب الثقة في غضون الأسبوع الأول من العودة إلى مجلس العموم.

وفي غضون ذلك، يرفض حزب الكتلة الكيبيكية دعم الحكومة ما لم تتمكن من تحقيق هدفها في إدارة الإمدادات وتشريعات معاشات التقاعد لكبار السن بحلول نهاية أكتوبر.

ثم جاء التهديد الداخلي الذي ظهر يوم الجمعة، عندما عاد ترودو إلى وطنه من لاوس.

فبعد 13 ساعة من الطيران، توقفت طائرة رئيس الوزراء في هاواي للتزود بالوقود، وضربت الاضطرابات بمجرد هبوط طائرة الحكومة، فعند الهبوط، رنّت هواتف الموظفين المرافقين لترودو بالرسائل النصية والبريد الإلكتروني.

وفي يوم الجمعة، أكدت قناة CTV News قصة أوردتها أولا صحيفة تورنتو ستار مفادها أن مجموعة من النواب، في المقام الأول من مقاطعات كندا الأطلسية وجنوب غرب أونتاريو، يناقشون إصدار طلب رسمي لرئيس الوزراء للنظر في مستقبل الحزب الليبرالي في اتخاذ قرار بشأن البقاء على رأس الحزب.

وانتشرت القصة بينما كان رئيس الوزراء في الجو.

وبينما كان أفراد الشرطة الملكية الكندية يحمون ترودو ويأخذونه بعيدا حتى يتمكن من الركض خلال استراحة التزود بالوقود، تجمع موظفوه في غرفة صغيرة في حظيرة كبار الشخصيات في هونولولو لمناقشة خطوتهم التالية، وبعد حوالي 20 دقيقة، تقرر أن تقدم وزيرة التجارة Mary Ng تعليقات مسجلة للصحفيين الذين يسافرون مع رئيس الوزراء.

ولم يستجب موظفو الاتصالات التابعون له للاستفسارات بشأن موعد علم رئيس الوزراء بالتمرد، ونشرت صحيفة ستار التفاصيل لأول مرة في حوالي الساعة 6 مساء، وفي ذلك الوقت، كانت طائرة إيرباص إيه 330 فوق المحيط الهادئ في رحلتها الليلية من لاوس.

ويتمتع ترودو بإمكانية الوصول إلى الإنترنت، على الرغم من عدم وجود اتصال واي فاي في مناطق أخرى من الطائرة.

وقالت Ng للصحفيين إنها علمت بالخلاف في الكتلة البرلمانية بعد أن هبطت الطائرة في هاواي وشغلت هاتفها.

وأضافت أنها “أصيبت بخيبة أمل” في زملائها لأن خلافاتهم لم تستمر في الكتلة البرلمانية، وقالت إنها لا تزال تثق في ترودو وأعربت عن أسفها على هذه الخطوة باعتبارها تشتيتا أفسد إقرار مشروع قانون الرعاية الدوائية الحكومي والقمة الناجحة.

ومن المتوقع أن تُوقّع اتفاقية التجارة الحرة مع رابطة دول جنوب شرق آسيا في نهاية عام 2025، وإذا تعرض ترودو لضغوط للتنحي، أو إذا سقطت حكومته وخسرت الانتخابات المقبلة، فلن يكون ترودو، بصفته رئيسا للوزراء، هناك ليرى ثمار عمله.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى