أخبار دولية

ماذا قال ترودو وجولي عن مقتل السنوار؟

قال اليوم رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو إنّ مقتل قائد حركة حماس يحيى السنوار في قطاع غزة الفلسطيني ’’ينهي عهداً من الرعب‘‘.

ووصف ترودو السنوار بأنه ’’زعيم وحشي‘‘ لجماعة تعتبرها كندا منظمة ’’إرهابية‘‘حيث قال ’’تحت قيادة السنوار ارتكبت حماس فظائع 7 تشرين الأول (أكتوبر) وسعت إلى تدمير إسرائيل، وشنّت هجمات إرهابية مدمِّرة ولا معنى لها على المدنيين على امتداد المنطقة‘‘ أضاف ترودو. ’’يقدّم اليومُ قدراً من العدالة لضحاياه وعائلاتهم‘‘.

كما كرّر ترودو دعوة كندا لوقفٍ لإطلاق النار في قطاع غزة.

وعلقت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي  أيضاً على مقتل القائد الفلسطيني الإسلاموي، فقالت في بيان نشرته على منصة ’’إكس‘‘ للتواصل إنّ ’’إرث الرعب الخاص بالسنوار يجب أن يُدان بشكل لا لبس فيه وعلى صعيد العالم‘‘.

واضافت إنه ’’يجب على حماس أن تفرج فوراً عن الرهائن (الإسرائيليين) وأن تلقي السلاح وألّا تشارك بأيّ شكل من الأشكال في الحكم المستقبلي لقطاع غزة كما يجب ضمان وقفٍ لإطلاق النار.

 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكّد اليوم مقتل السنوار الذي يُعتبَر العقل المدبر الرئيسي لهجوم حماس على جنوب إسرائيل انطلاقاً من قطاع غزة في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 والذي أشعل فتيل الحرب المستمرة منذ ذلك الحين.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّ السنوار قُتل أمس في حيّ تل السلطان في رفح في جنوب قطاع غزة، في مكان كان الجيش يحاصره دون أن يعرف أنّ السنوار متواجد فيه. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنّ القائد الفلسطيني قُتل بعد اشتباك خاضه مع الجنود الإسرائيلين وإنه كان يرتدي جعبة عسكرية.

وكان السنوار رئيسَ المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة عندما شنّ مقاتلو الحركة الإسلاموية ومقاتلون فلسطينيون آخرون هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) على جنوب إسرائيل، وأصبح رئيس المكتب السياسي للحركة بعد اغتيال اسماعيل هنية، الذي كان يشغل هذا المنصب، في طهران في 31 تموز (يوليو) الفائت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى