أخبار كندا

تحذير من هذه المادة المخدرة في الأسواق

حذرت نقابة الكيميائيين في كيبيك الناس من  استخدام أكسيد النيتروز protoxyde d’azote ، المعروف باسم “غاز الضحك” أو “البروتو” ، لأغراض المخدرات الترفيهية. وتدعو النقابة الحكومات إلى التوقف عن توفير هذا المنتج دون وصفة طبية.
وتقول النقابة إنها ترى “عودة ظهور الحالات المبلغ عنها” للأشخاص الذين يستخدمون المادة كمخدر.
ويستخدم أكسيد النيتروز كمسكن من قبل المهنيين الصحيين. ومع ذلك ، فإن العديد من المراهقين والشباب يستخدمونه كعقار ترفيهي ، عن طريق استنشاقه.
وتنقل صحيفة “لا برس” عن كاثرين باليند مسؤولة البحث والتطوير في مجموعة البحوث والتدخل النفسي الاجتماعي (GRIP) والكيميائي ، قولها ” أكسيد النيتروز هو دواء شائع لأنه يمكن العثور عليه بسهولة دون وصفة طبية في المتاجر وعلى الإنترنت، بالإضافة إلى كونه غير مكلف.”
وحظرت بعض الدول بيعه للقاصرين. يحظر قانون تم تبنيه في 1 يونيو 2021 في فرنسا بيع أكسيد النيتروز للشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما ، تحت طائلة غرامة قدرها 3750 يورو. إذا حرض شخص قاصرا على استهلاكه ، فإنه عرضة لغرامة قدرها 15 ألف يورو.
ومن المعروف أنَّ الشخص الذي يستنشق أكسيد النيتروز سيختبر تأثيرات مبهجة ، مثل البدء في الضحك دون سبب ، كما يوضح ميشال الصايغ رئيس نقابة الكيميائيين في كيبيك ، والذي يشرح لماذا لقبه هو “غاز الضحك”.
ويضيف الصايغ محذرا “هناك خطر، ومن الممكن أيضا الاختناق” . ويشير إلى أن أكسيد النيتروز يمكن أن يتسبب في نقص الأوكسجين في الدماغ. قد يبدو الشخص الذي يستهلكه أيضا في حالة سكر ودوار.
يمكن أن يكون للاستخدام المتكرر لأكسيد النيتروز عواقب قلبية أو عصبية أو نفسية ، كما يوضح رئيس نقابة الكيميائيين.
بالنسبة لميشال الصايغ، حان الوقت لكي تعمل كيبيك، أو حتى كندا، بشكل استباقي بشأن هذه القضية، قبل أن تلحق الكثير من الضرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى