أخبار كندا

حالات تراكمية لمرض الجدرى في كندا

مع استمرار تفشي مرض الجدري على مستوى العالم، أعلنت منظمة الصحة العالمية إن كندا من بين الدول العشرة الأولى التي أبلغت عن أعلى حالات تراكمية  حتى الآن.

في الفترة من 1 يناير 2022 إلى 9 أغسطس 2023، لاحظت منظمة الصحة العالمية ما مجموعه 89308 حالة مؤكدة مختبريًا لمرض الجدري أو جدرى القرود، تم الإبلاغ عنها عالميًا، وفقًا لتقرير حالة نُشر يوم الاثنين.

على الرغم من أنها ليست الأكثر تضررًا من البلدان، إلا أن كندا تجد نفسها من بين الدول العشر الأولى التي تصارع المرض.

اعتبارًا من 28 يوليو 2023، تلقت حكومة كندا تقارير حالة مفصلة عن 1440 حالة مؤكدة لمرض الجدري في البلاد، وتم الإبلاغ عن إجمالي 1503 حالة مؤكدة على لوحة القيادة الخاصة بها.

وهذا يختلف قليلاً عن رقم منظمة الصحة العالمية البالغ 1496 حالة كندية مؤكدة، والتي تقول منظمة الصحة العالمية إنها متوقعة وتعزى إلى “معايير إدراج مختلفة ومدد زمنية مختلفة لاستيفاء البيانات”.

مع وجود 1496 حالة كندية كما أبلغت عنها منظمة الصحة العالمية، تحتل البلاد المرتبة العاشرة في أعلى الحالات التراكمية في جميع أنحاء العالم.

الولايات المتحدة لديها أكبر رقم بإجمالي 30446 حالة، تليها البرازيل بـ10967 وإسبانيا بـ 7560، كولومبيا (4،090) ، المكسيك (4،045)، بيرو (3،812)، المملكة المتحدة (3،771) وألمانيا (3،694) هي أيضًا من بين البلدان العشر الأولى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هذه الدول مجتمعة تمثل حوالي 82 في المائة من إجمالي الحالات المبلغ عنها على مستوى العالم منذ يناير الماضي، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى إن المرض مستمر في الانتشار.

في الشهر الماضي، كان هناك 1020 حالة جديدة على مستوى العالم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 1.2 في المائة في إجمالي الحالات، وساهمت منطقة غرب المحيط الهادئ بأغلبية كبيرة، حيث بلغت 77.2 في المائة من الحالات، وفقًا للتقرير، “مدفوعة بانتقال مجتمعي مستدام في الصين”.

انخفض عدد الحالات الأسبوعية المبلغ عنها عالميًا بنسبة 58.9 في المائة في الأسبوع الأول من شهر أغسطس مقارنة بالأسبوع السابق، لكن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن هذا قد يكون جزئيًا بسبب البيانات الواردة من الصين التي تتضمن 491 حالة جديدة لم يتم حسابها بعد في الأسبوع الحالي.

يؤثر تفشي مرض الجدري حاليًا على 113 دولة ومنطقة وإقليم. بعض البلدان لديها حالات متفرقة في حين أن البعض الآخر لديه انتقال مجتمعي مرتفع.
تمت إضافة بلد جديد إلى قائمة الفاشية في هذا التقرير ؛ أبلغت ترينيداد وتوباغو عن أول ثلاث حالات للجدري.

كما أبلغت الصين والبرتغال، إلى جانب ست دول أخرى ، عن زيادة كبيرة في الحالات من 28 يونيو إلى 8 أغسطس، وسجلت الصين زيادة بنسبة 140 في المائة بينما أبلغت البرتغال عن زيادة بنسبة 201 في المائة.

على الصعيد العالمي، كان هناك 152 حالة وفاة مؤكدة، مع الإبلاغ عن ثلاث حالات وفاة حديثة في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يتم التحديث القادم لمنظمة الصحة العالمية بشأن الجدري في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى