أخبار كندا

تأمين خاص في كندا والسبب الفيضانات

تستمر أعمال التنظيف في مقاطعة نوفا سكوشا بعد الفيضانات المدمرة التي حدثت الشهر الماضي. وتعمل الحكومة الفدرالية ومكتب التأمين الكندي (BAC / IBC) على إيجاد طريقة لتوفير التأمين لأضرار من هذا النوع.

حالياً لا تغطي بوليصات التأمين القياسية بشكل عام موجات العواصف والفيضانات السطحية لأنها تُعتبر عالية الخطورة.

و قال نائب الرئيس لشؤون تغير المناخ والشؤون الفدرالية في مكتب التأمين الكندي، كريغ ستيوارت، إنّ الهدف هو وضع برنامج وطني للتأمين ضد الفيضانات بحلول الأول من نيسان (أبريل) 2025.

’’تستمرون في شراء تأمين على المنزل كما تفعلون من خلال شركة التأمين التي تتعاملون معها حالياً، لكن سيكون لديكم إمكانية الحصول على تأمين شامل ضد الفيضانات‘‘، وضح ستيوارت.

كما لفت إلى أنّ التعاون مع الحكومة الفدرالية بدأ منذ عامين ونصف عندما دعا وزير السلامة العامة الفدرالي فريق عمل وطلب منه النظر في كيفية تحسين الاستجابة للفيضانات.

و قدّر المسؤول في مكتب التأمين الكندي أنّ هناك حالياً 1,5 مليون أُسرة تقيم في مناطق شديدة الخطورة من حيث احتمال تعرضها لفيضانات.

هذا و وفقاً للميزانية الفدرالية للعام الماضي، اقترحت الحكومة تقديم 31,7 مليون دولار على مدى 3 سنوات بدءاً من السنة المالية 2023 – 2024 لإطلاق ’’برنامج تأمين منخفض التكلفة ضد الفيضانات، يهدف لحماية الأسر المعرضة بنسبة عالية للفيضانات وليس لديها تأمين مناسب‘‘.

تفاصيل البرنامج لا تزال قيد الإعداد، لكنّ ستيوارت يقول إنّ التغطية ستكون بقيمة حوالي 300.000 دولار مع خصم تأمين ’’سيكون في متناول الجميع‘‘.

ومن غير الواضح بعد كم ستبلغ تكلفة إدراج الحماية من الفيضانات في بوليصة التأمين. لكنّ ستيوارت يعتقد أنّ الأمر سيعتمد على محتويات المنزل وتكلفة الإصلاحات ومستوى المخاطر.

’’إذا قررتم أنكم لا تريدون شراء هذا التأمين ودفع ثمنه، لن يكون بإمكانكم توقّع الحصول على تعويض في حال حدوث كارثة‘‘، قال ستيوارت.

من جهتها أوضحت وزارة السلامة العامة الفدرالية أنّ الأضرار التي تلحق بالممتلكات السكنية بسبب الفيضانات لن تعود مؤهلة لتقاسم التكاليف الفدرالية في إطار أحكام المساعدة المالية في حالات الكوارث عندما يصبح التأمين ضد الفيضانات متاحاً للكنديين وبأسعار معقولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى