أخبار كندا

استطلاع جديد لـ Nanos ماذا جاء فيه؟

يعزز المحافظون تقدمهم على الليبراليين، في حين أن رئيس الوزراء جاستن ترودو وزعيم المحافظين بيير بوليفير يتنافسان على منصب رئيس الوزراء المفضل، وفقًا للتتبع الأسبوعي من أبحاث نانوس.

واظهرت أحدث أرقام نانوس أن المحافظين يتقدمون على الليبراليين بنسبة 33.1 في المائة و29.7 في المائة على التوالي. وبلغت نسبة الحزب الوطني الديمقراطي 21.7 في المائة.

وهي فجوة أضيق مما كانت عليه في وقت سابق من الشهر، عندما وصل المحافظون إلى 36.6 في المائة، مقارنة بالليبراليين الذين حصلوا على 27.2 في المائة. لكنه يواصل اتجاه تراجع الليبراليين إلى المركز الثاني بعد المحافظين منذ فبراير/شباط.

من جهته، قال نيك نانوس، مسؤول استطلاعات الرأي في CTV News ومؤسس وعالم البيانات الرئيسي في Nanos Research: “نشهد الآن اتجاهًا صمد لعدة أشهر حيث كان للمحافظين ميزة ملحوظة على هامش الخطأ”.

وقال نانوس لـ CTVNews.ca: “أعتقد أنه بالنسبة لليبراليين، عليهم أن يكتشفوا كيفية تعطيل خط الاتجاه هذا، لأنه إذا تماسك، فسيكون عامًا صعبًا للغاية بالنسبة لهم”.

كما اضاف نانوس إنه يعزو تقدم المحافظين إلى حد كبير إلى “القلق الاقتصادي”، حيث يشعر المزيد من الناس بضغط أزمة تكلفة المعيشة ويصوتون على قضايا الجيب.

ما الذي يتعلق بالكنديين؟

تعد الوظائف والاقتصاد والتضخم وتكلفة الإسكان من بين أهم خمس قضايا تهم الكنديين، وفقًا لأحدث الإصدارات الأسبوعية من أبحاث Nanos.

ومع ذلك، فإن القضية الرئيسية المثيرة للقلق حاليًا هي البيئة، والتي قال نانوس إنها تجعله يراقب أرقام الاقتراع في مقاطعة كولومبيا البريطانية التي دمرتها حرائق الغابات.

وقال نانوس: “ما نراه هو التركيز على القضايا الاقتصادية، وأمور اللحوم والبطاطس، والتضخم، وارتفاع تكاليف المعيشة، والوظائف، والاقتصاد، كل هذه الأمور آخذة في الارتفاع”.

كذلك وأضاف: “ومع ذلك، فإن البيئة كقضية آخذة في الارتفاع، حيث اضطر العديد من الكنديين إلى التعامل مع الظواهر الجوية القاسية، وكذلك حرائق الغابات في جميع أنحاء البلاد”. “لذا فكر في الكنديين على أنهم يعانون من ضغوط متقاطعة، ولكن المزيد من المشكلات المتعلقة بالمحفظة هي أهم أولويات الكنديين لأنهم يكافحون من أجل دفع تكاليف البقالة والإيجار”.

وقال منظم الاستطلاع إنه يراقب عن كثب الأرقام في أونتاريو، والتي وصفها بأنها “تغير قواعد اللعبة بشكل كبير بالنسبة للمحافظين”.

وفي الوقت نفسه، تظهر الأرقام الجديدة من نانوس أيضًا انخفاض شعبية الليبراليين بين الناخبين الشباب، وهي الفئة الديموغرافية التي ساعدت ترودو إلى حد كبير على الفوز في الانتخابات السابقة.

كما اظهرت البيانات أن الليبراليين في المركز الثالث بفارق كبير بالنسبة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما بنسبة 15.97 في المائة، مقارنة بالمحافظين والحزب الوطني الديمقراطي بنسبة 39.21 في المائة و30.92 في المائة على التوالي.

وقال نانوس: “سأشعر بالقلق الشديد لو كنت مكان الليبراليين”.

وأضاف أن على الليبراليين القيام بثلاثة أشياء للفوز في الانتخابات المقبلة، المقرر إجراؤها حاليًا في عام 2025: استعادة النساء اللاتي حوّلن دعمهن إلى أحزاب أخرى، وتعبئة الناخبين الشباب تحت راية تقدمية واحدة، وزيادة القدرة التنافسية بين الناخبين الذكور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى