أخبار كندا

مذيع هندي يثير الجدل بمطالباته بقصف كندا بالنووي

أثار مذيع هندي الجدل بعد إذاعته عبر قناة هندية خبرا مفاده أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو هو إرهابي مطالبا بقصف كندا يالقنابل النووية، وحذفها من الخريطة.

وفي السياق عينه قدم المذيع مقترحا بإرسال 10 غواصات لإزالة كندا، كرد فعل على مقتل زعيم السيخ ”  هارديب سينغ نيجار ” الذي اتهم ترودو الهند في التورط في اغتياله في بريتش كولومبيا الكندية ما أثار موجة من ردود الفعل، والتي كان منها تصريحات و مطالبات المذيع الهندي بتدمير كندا.

وأكد المذيع ان الاسباب منطقية اذ انه رجح أن عملاء هنود هم من نفذوا عملية اغتيال أحد زعماء السيخ ويدعى هارديب سينغ على الأراضي الكندية،خصوصا بعد ان صنفته الحكومة الهندية بأنه إرهابي، وقتل بالرصاص أمام أحد المعابد في كندا في يونيو الماضي.

وكان ترودو قد وجه هذا الاتهام للهند للمرة الأولى يوم الإثنين الماضي، الأمر الذي رفضته الهند، واصفة تلك التصريحات بأنها “سخيفة”.

وكانت تصريحات ترودو بداية التوتر في العلاقات الكندية الهندية، الأمر الذي تسبب في خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وكانت قد تابعت الهند ردود الأفعال بشأن اتهام كندا لتورطها في مقتل هارديب سينغ نيجار، زعيم السيخ، في بريتش كولومبيا، فبعد طرد مسئول كندي كبير ردا على نفس الفعل من كندا وكان لها المبادرة في طرد مسئول هندي من أراضيها.

وتوالت ردود الأفعال الهندية حيث حذرت رعاياها في كندا، ومواطنيها من السفر إليها، وجاء أيضا إعلان الهند عن تعليقها لخدمات إصدار التأشيرات للكنديين، في ظل توتر العلاقات بين البلدين، حيث نشر مكتب خدمات إصدار التأشيرات رسالة من البعثة الدبلوماسية الهندية تعيد اتخاذ هذا القرار لأسباب تتعلق بالتشغيل.

وعلقت كندا برفض قاطع على تحذير الهند لمواطنيها من السفر إلى كندا ومناشدة راعاياها بتوخي الحذر على خلفيىة توتر العلاقات مؤخرا بين كندا و الهند.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى