أخبار كندا

الحاكمة العامة تقدم اعتذاراتها

تواجه أوتاوا مزيدًا من الضجة بشأن النازيين القدامى المعترف بهم من قبل البلاد، حيث اضطرت الحاكمة العامة، ماري سيمون، إلى تقديم اعتذارات بشأن وسام Order of Canada الذي منح لعضو خدم في وحدة Waffen SS.

وفي بيان مكتوب أُرسل إلى Agence QMI، أعلن مكتب الحاكمة العامة أنه يأسف على منح الميدالية في عام 1987 لبيتر سافارين، أحد سكان مقاطعة ألبرتا الذي خدم في نفس الوحدة النازية التي خدم فيها الشخص الذي تم التصفيق له  في مجلس العموم.

وقالت لين سانتير، نائبة مدير الشؤون العامة في Rideau Hall: “نعرب عن اعتذارنا الصادق للكنديين عن الضيق أو الألم الذي قد تسبب فيه هذا التعيين”.

ووفقًا لدستور Order of Canada، تم إلغاء التكريم تلقائيًا عند وفاة السيد سافارين في عام 2017. وأوضحت السيدة سانتير أن “الدستور لا يسمح بإلغاء تعيين شخص متوفى بشكل رجعي”.

النازي السابق كان قد تلقى أيضًا ميداليات الذكرى الذهبية والذكرى الماسية. يفحص مكتب الحاكمة العامة إمكانية إلغاء هذه الميداليات.

وفي الأسبوع الماضي، استقال رئيس مجلس العموم، أنتوني روتا، بعد دعوته لـ ياروسلاف هونكا – البالغ من العمر 98 عامًا – الذي خدم في وحدة نازية تطوعية في أوكرانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

قال المتحدث: “كانت مشاركة السيد هونكا في Waffen-SS في الماضي واعترافه في مجلس العموم مصدرًا للقلق الكبير بالنسبة للحاكمة العامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى