أخبار كندا

منظمات الصحة الكندية تطالب وزراء الصحة تعليق مبيعات أكياس النيكوتين المنكهة

تدعو المنظمات الصحية الكندية الحكومة الفيدرالية إلى تعليق بيع أكياس النيكوتين المنكهة حتى يتم وضع وسائل حماية لمنع استهلاك الشباب والإدمان.

وفي مؤتمر صحفي عقد امس الثلاثاء، قالت مجموعات من بينها جمعية السرطان الكندية وجمعية الرئة الكندية إن هناك حاجة إلى “إجراء فوري” من وزير الصحة مارك هولاند ووزير الصحة العقلية والإدمان يارا ساكس إما لإعادة تصنيف هذه الأكياس كمنتج بوصفة طبية أو تعليقها.

وكانت وزارة الصحة الكندية وافقت على بيع أكياس النيكوتين المنكهة التي تحمل العلامة التجارية Zonnic في شهر يوليو كمنتج صحي طبيعي مرخص للعلاج ببدائل النيكوتين، حيث يتم وضع الأكياس الصغيرة الخالية من التبغ بين الخد واللثة حيث تطلق النيكوتين، والذي يمكن أن يساعد ظاهريًا في تقليل الاعتماد على التدخين.

وبدأت شركة Imperial Tobacco Canada في بيع هذه المنتجات في أكتوبر.

كما وافقت وزارة الصحة الكندية على بيع أكياس النيكوتين ذات النكهة التي تحمل العلامة التجارية Zonnic في يوليو بموجب لوائح منتجات الصحة الطبيعية كمنتج للإقلاع عن التدخين كعلاج بديل للنيكوتين، وهو منتج يحل محل بعض النيكوتين الذي اعتاد الحصول عليه من التدخين، لذلك لا يفعلون ذلك.

وفي أكتوبر، بدأت شركة Imperial Tobacco Canada في بيع هذه المنتجات.

وفي هذا الاطار قال روب كننغهام، كبير محللي السياسات في جمعية السرطان الكندية: “مع النكهات الجذابة مثل Tropic Breeze وChill Mint وBerry Frost، ومع العبوات الصغيرة الملونة التي قد تحتوي على الحلوى، سيرغب الشباب بالطبع في شرائها”. “والنتيجة المدمرة هي أن الشباب سوف يقعون في فخ إدمان النيكوتين.”

ويحظر قانون التبغ ومنتجات السجائر الإلكترونية الفيدرالي بيع منتجات التبغ ومنتجات السجائر الإلكترونية لأي شخص يقل عمره عن 18 عامًا ويقيد الترويج لهذه المنتجات. ولدى جميع المقاطعات أيضًا تشريعات تحظر بيع منتجات التبغ ومنتجات السجائر الإلكترونية للشباب، حيث يختلف الحد العمري لكل مقاطعة.

ولكن وفقًا للمنظمات الصحية المعنية، من القانوني تمامًا بيع أكياس النيكوتين هذه للأطفال في أي عمر، نظرًا لأن التشريعات الفيدرالية والإقليمية لا تنطبق على منتجات النيكوتين المعتمدة بموجب لوائح المنتجات الصحية الطبيعية. و قالت المجموعات إن هذا يمثل “فجوة تنظيمية”.

وعندما سئلت سينثيا كالارد، المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء من أجل كندا خالية من التدخين، عن تأثير هذه الأكياس على الشباب، قالت إن البيانات الصادرة عن الجمعية الكندية لطب الأطفال تظهر أن الأصغر سنا يبدأ في استخدام النيكوتين، وكلما أصبح التغلب على الإدمان أكثر صعوبة في وقت لاحق من حياتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى