أخبار كندا

لماذا انتقد ترودو نتنياهو؟

انتقد رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو موقف نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن قيام الدولة الفلسطينية بعد أن ادعى نتنياهو في مؤتمر صحفي متلفز على المستوى الوطني أنّ ما يُعرف بـ’’حلّ الدولتيْن‘‘ قد مات. ، حيث قال:”’لم أتفاجأ عندما سمعتُ رئيس الحكومة (الإسرائيلية) نتنياهو يشارك ذلك. هذا هو موقفه منذ فترة طويلة‘‘.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي في إيكالويت، عاصمة إقليم نونافوت، حيث وقّع اتفاقية تاريخية مع سلطات هذا الإقليم الكندي ، ’لقد أجرينا، هو وأنا، قبل بضعة أسابيع فقط، محادثة مكثفة حول هذا الموضوع بالتحديد وسواه‘‘،مضيفا:” موقف كندا واضح تماماً. نحن نعتقد أنّ السبيل الوحيد للمضي قُدُماً في المنطقة، بل والسبيل الوحيد للمضي قُدُما من أجل إسرائيل آمنة ومصونة، هو أن يكون هناك دولة فلسطينية تكون أيضاً آمنة ومصونة بحدود معترف بها دولياً. نحن نؤمن بحلّ الدولتيْن ، وقيام نتنياهو بالكشف عن موقفه بهذا الشكل الواضح  يفتح الباب أمام صراع محتمَل مع أهم داعم لإسرائيل، الرئيس الأميركي جو بايدن”.

وختم قائلا :”توجُّه نتنياهو  إلى مواطنيه بهذا الشكل جاء بعد أسابيع من الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة لإقناع حكومته بالالتزام بخطةٍ لفترة ما بعد حرب غزة تتضمن خارطة طريق واضحة لقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى